أوراق نقد أسترالية بعلامات تلامسية من أجل المكفوفين

0

 

البنوك.كوم:

كشف بنك الاحتياطى الاسترالى (البنك المركزى) النقاب عن تصميم جديد لورقة النقد من فئة عشرين دولارا استراليا. تحتوى الورقة الجديدة على علامات لمسية تساعد  المكفوفين وضعاف البصر  الذين يقدر عددهم بنحو 350 الفا فى استراليا على التعامل معها. وهلى تعتمد فى ذلك على ثلاثة بروزات صغية فى وجهيها لتساعد المكفوف على التعرف على قيمتها. هذا بالاضافة الى علامات التأمين الاضافية التى تحول دون تزويرها.

وتقول  الجمعية الاسترالية للمكفوفين. ان الورقة الجديدة  توفر جهدا على المكفوفين وضعاف البصر فى استراليا حيث يعتمدون حاليا اجهزة صغيرة او برامج صوتية مضافة الى الهواتف المحمولة  تقوم بقياس طول ورقة النقد ثم يصدر صوت بقيمتها. ولا يزيد الفرق بين فئات الدولار الاسترالى فى الطول عن مليمترات.

وهذه التقنية يعيبها صعوبة استخدامها و طول الفترة اللازمة فضلا عن اعتبارات عديدة تجعلها غير عملية.مما يؤكد على اهمية هذه الورقة الجدية التى استغرق تطويرها خمس سنوات.

وقد تم قبل ذلك اعادة تصميم الاوراق من فئة 5 و10 وخمسين دولارا باضافة علامات لمسية تسهل التعرف على قيمتها. الا ان الورقة من فئة العشرين دولارا تظل اكثرها اهمية بسبب معدلات تداولها المرتفعة.

ويتزامن ذلك مع الاعلان عن قيام مصلحة البريد الاسترالية باعادة تصميم العملة المعدنية من فئة الدولار الاسترالى لتحمل بعض الرموز الاسترالية مثل حيوان الكانجارو والنعامة الاسترالية (الايمو) وغيرها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك رد