البنوك الاسترالية : خفض الفائدة لا يكفى

0

البنوك.كوم:

اشارت احصائيات صادرة  عن البنوك الاسترالية الى تراجع الطلب على القروض او ثبات معدلها على الاقل  على الرغم من اقدام بنك الاحتياطى الاسترالى (البنك المركزى) العام الماضى على خفض سعر الفائدة الاساسى الى 0.75% فى محاولة لانعاش الاقتصاد الاسترالى وهو ادنى سعر للفائدة فى تاريخ استراليا.

واعرب فيليب لو محافظ بنك الاحتياطى عن دهشته لهذا الوضع قائلا ان البنك لا يستطيع بالطبع تطبيق نظام الفائدة السلبية وخفضها الى اقل من صفر فى المائة. وقال ان خفض سعر الفائدة لم يكن الاجراء الوحيد لانعاش الاقتصاد الاسترالى حيث اعلنت الحكومة عن خفض بعض الضرائب وتشهد قروض الافراد قروض الافراد والشركات نفس حالة التراجع. لكن ذلك لم  ينتج الاثر المطلوب ولايزال الاقتصاد الاسترالى يعانى الركود. ويرفض لو الاراء القائلة بأن الانخفاض الشديد فى سعر الفائدة يمكن ان يكون سلاحا ذو حدين ويجعل القروض شديدة المخاطر ويقلل من ثقة المستثمرين مؤكدا ان الامر بحاجة الى دراسة للوصول الى الاسباب.

ولا يستبعد المحللون ان تكون حالة الركود التى يعانيها الاقتصاد الاسترالى السبب الرئيسى فى ذلك. وتسيطر البنوك الاسترالية على 80 %من السوق المصرفى فى استراليا.

 

 

 

 

 

 

 

اترك رد