البنوك لم تتاثر …لكن المشاكل قادمة

0

البنوك.كوم:

اعلن عدد من البنوك الاجنبية العاملة فى سنغافورة ان ارباحها  عن الفترة من يوليو الى سبتمبر 2019 لم تتاثر باحداث العنف التى تشهدها الجزيرة منذ عدة شهور  للمطالبة بالديمقراطية  وذلك على الرغم من اثارها السلبية على اقتصاد الجزيرة  بشكل عام بعد ان اثرت على السياحة والانشطة الاقتصادية الرئيسة الاخرى بالمدينة .

وعلى العكس قال بنك دى بى اس السنغافورى ان ارباح فروعه فى الجزيرة زادت بمقدار 14 % فى الفترة المشار اليها عن ارباحه فى نفس الفترة من العام الماضى.

وأكد العضو المنتدب لبنك ستاندرد شارترد البريطانى انه رغم هذه الاحداث تظل هونج كونج تتمتع بمزايا عديدة تجعلها جاذبة  للمستثمرين وفى مقدمتهم البنوك بالطبع  منها كونها مدخلا الى الصين. واضاف ان متاخرات اقساط القروض لدى  عملاء البنك  فى الجزيرة  لم تزد خلال الشهور الثلاثة عن معدلها الطبيعى قبلها.

واوضح ان المشكلة الحقيقية التى يمكن ان تواجه البنوك من جراء الاحداث هى انخفاض اسعار العقارات حيث ان نسبة كبيرة من محفظة القروض لدى معظم بنوك الجزيرة قروض عقارية. لكن هذا الاحتمال ليس كبيرا بفضل الدعم الذى اعتادت حكومة الجزيرة ان للعقارات بها سواء كانت سكنية او تجارية .

اترك رد