الداخل بعد الخارج

0

البنوك.كوم:

بدأت البنوك الصينية  فى تشكيل فرق خاصة للتعامل مع ديون الشركات الصينية فى الخارج بعد ارتفاع قيمة هذه الديون الى مستويات قياسية. وكانت البداية مع بنك اوف تشاينا وبنك الصين للاعمار ثم تبعتها بنوك اخرى.

وتسعى هذه الفرق الى الحد من اقدام الشركات الصينية على تصفية استثماراتها فى الخارج تحت تأثير الديون المستحقة عليها وللحفاظ على حقوق البنوك الصينية الدائنة. ويمكن ان يتم ذلك بطرق عديدة منها اعادة جدولة الديون او تسهيل استحواذ شركات صينية اخرى على الشركات المتعثرة حتى لاتئول الى اطراف غير صينية او  بيعها بسعر مناسب.

وتتشكل هذه الفرق من خبراء الديون الرديئة الذين مارسوا هذا العمل بالفعل مع الديون الداخلية وهى فرق حققت بالفعل نجاحا كبيرا فى الداخل. كما تتم الاستعانة بعناصر عملت فى مجال الديون الرديئة فى بنوك اجنبية وبعضها من غير الصينيين او ذوى الاصول الصينية.

وتقول الاحصائيات ان الشركات الصينية باعت خلال الشهور التسعة الاولى من العام الحالى اصولا خارج الصين بلغت قيمتها 40 مليار دولار بينما اشترت اصولا بقيمة 35 مليار دولار فقط.

وقد باعت شركة واحدة فقط هى زونج زوى عدة شركات. كما باعت شركة اخرى هى سان باور  متاجر السلسلة الشهيرة   “هاوس اوف فريزر” الشهيرة فى بريطانيا   التى يعود تاسيسها الى 1849 وتوجد فروعها فى بريطانيا وايرلندا الجنوبية.

 

 

اترك رد