المشاركون فى تفعيل الشراكات الدولية والاقليمية لتطوير البنية الاساسية فى افريقيا يؤكدون أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص والاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة

0

نجلاء ذكرى- البنوك.كوم:

عقدت جلسة تفعيل الشراكات الدولية والاقليمية لتطوير البنية الاساسية فى افريقيا، خلال منتدى افريقيا 2019، بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتى القت الضوء على الشراكات الاقليمية والدولية فى تطوير البنية الاساسية للدفع بعملية التنمية الشاملة والعادلة فى القارة، ودور هذه الشراكات فى توفير التمويل اللازم لاقامة المشروعات، والتى تحدث فيها كل من الدكتور ادوارد انجرينتى، رئيس وزراء رواندا، والسيدة/ اليزيه مونيمبوى تاموكوموى، نائبة رئيس وزراء الكونغو، والدكتور بندر الحجار، رئيس مجموعة البنك الاسلامى للتنمية، والسيدة/ ستيفانى فون فريديبرج، الرئيس التنفيذي للأعمال لدى مؤسسة التمويل الدولية، والدكتور خالد شريف، نائب رئيس البنك الافريقى للتنمية، والسيد/ سيو نجزو، كبير مسؤولى الشركات بمنظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية.

وأكد الدكتور ادوارد انجرينتى، رئيس وزراء رواندا، أهمية الاستثمار بالشكل الصحيح منذ البداية من أجل تحقيق القيمة الاكبر، مشيرا إلى أننا فى حاجة للاستقرار السياسى والاقتصادى فى افريقيا من أجل جذب الاستثمارات.

وأشارت السيدة/ اليزيه مونيمبوى، نائبة رئيس وزراء الكونغو، إلى أهمية تنظيم الشراكات بين القطاعين العام والخاص، حتي يستطيع المستثمرين أن يشعروا بالراحة من خلال هيكل حكومى، وهو ما قمنا به فى الكونغو، مؤكدة أهمية وضع اطار قانونى يحمى الدولة ويحمى المستثمر، ودعت إلى تطوير الطرق البرية والسكك الحديدية والاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة الافريقية.
وأكدت السيدة/ ستيفانى فون فريديبرج، الرئيس التنفيذي للأعمال لدى مؤسسة التمويل الدولية، أهمية الشراكة والتنسيق مع الجهات المانحة من أجل دعم الدول فى القارة الافريقية، من أجل التنمية.

وأشادت بمشروع محطة الطاقة الشمسية فى بنبان باسوان، والذى يعد أكبر مشروع للطاقة الشمسية فى العالم، مرجعة نجاح المشروع إلى القيادة السياسية فى مصر.

وأشار الدكتور بندر الحجار، رئيس مجموعة البنك الاسلامى للتنمية، إلى أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص وكافة الجهات.

وقال الدكتور خالد الشريف، نائب رئيس البنك الافريقى للتنمية، رأينا ضخ استثمارات فى القارة الافريقية بشكل اكبر من اى قارة اخرى.

وأشار السيد/ سيو نجزو، كبير مسؤولى الشركات بمنظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية، إلى أهمية وضع العوامل الجاذبة للاستثمارات من أجل جذب الاستثمار الاجنبى المباشر.

وخلال الجلسة، قامت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بمداخلة، أكدت فيها أهمية استمرار القيام باصلاحات اقتصادية، مشيرة إلى أهمية دعم مؤسسات التمويل الدولية لاقامة مشروعات فى الدول الافريقية.

اترك رد