بيتر وونج : تخفيف القيود المفروضة على البنوك الاجنبية للحصول على تراخيص للعمل فى الصين

0

البنوك.كوم:

دعا بيتر وونج نائب رئيس مجلس ادارة بنك اتش اس بى سى والعضو المنتدب لعملياته فى اسيا والباسفيكى الحكومة  الصينية الى تخفيف القيود المفروضة على البنوك الاجنبية للحصول على تراخيص للعمل فى الصين وقبول الودائع من الشركات والافراد.

وقال وونج ان هذا الامر سوف يفيد الطرفين شريطة ان يتم تحسين قواعد حوكمة الشركات وتوفير مزيد من الحماية للمستثمرين الاجانب. واضاف انه فى غياب تلك القواعد يمكن ان تتعرض البنوك الاجنبية والمحلية الى الانهيار بما يسبب ازمة مالية عالمية على غرار تلك التى وقعت عام  2008 .

وتسعى  الصين  بالفعل للسير فى اتجاه فتح سوق الخدمات المالية بها امام الشركات الاجنبية بوجه عام وليس البنوك فقط .فهى تنوى فتح اسواقها امام شركات السمسرة وصناديق الاستثمار الاجنبية وشركات التأمين وادارة الاصول. وسوف يبدا العام القادم تطبيق عدد من القوانين الجديدة التى تسير فى هذا الاتجاه بحيث تكون السوق مفتوحة بالكامل بنهاية العام.

ويقول وونج ان القواعد الجديدة المزمع تطبيقها لا تتعامل مع بعض المشاكل  حيث سيظل  من الصعب على البنوك وغيرها من شركات الخدمات المالية افتتاح فروع خارج المقاطعات التى حصلت على رخصتها الاساسية لممارسة نشاطها.   ويصعب على البنوك قبول ودائع تتجاوز سقفا معينا الا وفقا لشروط معقدة . وحتى هذا السقف يختلف من مقاطعة لاخرى.

 

 

 

 

 

اترك رد