بعد توقفها 9 اعوام ..اتفاق مصري جورجي على تفعيل عمل اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادى وعقدها مارس 2020

0

البنوك.كوم:

توصلت مباحثات أجرتها اليوم الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى،  مع جيورجي جاخاريا، رئيس وزراء جورجيا، على هامش مشاركتها فى منتدى طريق الحرير نيابة عن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، الى تفعيل عمل اللجنة المشتركة المصرية الجورجية والتى لم تنعقد منذ عام 2010، وترأسها وزارة الاستثمار والتعاون الدولى عن الجانب المصرى، ووزارة الاقتصاد والتنمية المستدامة الجورجية، حيث تم الاتفاق على اقامة اللجنة فى مارس 2020 فى العاصمة الجورجية «تبليسى».

وأشاد رئيس الوزراء الجورجى، بالعلاقات التاريخية بين البلدين سواء على البعدين السياسى والاقتصادى، واعرب عن تطلعه لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وأكد رئيس الوزراء الجورجى، حرص جورجيا على زيادة التعاون مع مصر خاصة فى المجالات ذات الاهتمام المشترك والتى يمتلك فيها كلا الجانبين مزايا نسبية وعلى رأسها الاستثمار والسياحة والتعليم والنقل واللوجستيات والثقافة، مشيدا بالتجربة المصرية فى الاصلاح الاقتصادى، وما حققته من قصص نجاح.

وقدمت الوزيرة، فى بداية اللقاء مع رئيس الوزراء الجورجى بحضور السفير بهاء الدسوقى، سفير مصر لدى جورجيا تحيات وتقدير دولة رئيس الوزراء المصرى، وتهنئته لنظيره الجورجى على توليه مؤخرا رئاسة وزراء جورجيا، مشيرة إلى أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مؤكدة أن مشاركة مصر في هذا المنتدى تأتى فى اطار الحرص على تعزيز الشراكة القوية مع الدول الواقعة على طريق الحرير.

ودعت الوزيرة، رئيس الوزراء الجورجى، إلى المشاركة فى منتدى افريقيا 2019 والذى يعقد تحت رعاية السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسى، خلال الفترة من 22 إلى 23 نوفمبر 2019 بالعاصمة الإدارية الجديدة، بمشاركة عدد من رؤساء الدول والحكومات والوزراء من دول افريقية، ومستثمرين ورجال اعمال من كافة انحاء العالم.

وعقب ذلك، التقت الوزيرة، بالسيدة/ ناتيلا تورنافا، وزيرة الاقتصاد والتنمية المستدامة فى جورجيا، حيث تم بحث مجالات التعاون التى ستتناولها اللجنة المشتركة المصرية الجورجية للتعاون الاقتصادى والفنى والعلمى، والتى يرأسها كلا الجانبين.

وناقش الجانبان عقد منتدى استثمار مصرى جورجى على هامش اعمال اللجنة المشتركة، من أجل تشجيع رجال الاعمال من البلدين على زيادة الاستثمارات واقامة مشروعات مشتركة.

وأكدت وزيرة الاقتصاد والتنمية المستدامة فى جورجيا، أن بلادها حريصة على زيادة استثماراتها فى مصر فى ظل الاجراءات التشريعية التى قامت بها مؤخرا وساهمت فى تحسين مناخ الاستثمار.

اترك رد