اتحاد المصارف العربيةاتحادات وتدريب

إطلاق برنامج عالمي لنشر منصّة الاقتصاد الرقمي لتنمية التجارة وتأمين فرصة جديدة لسوق الخدمات الرقمية بقيمة 20 تريليون دولار

البنوك كوم

تحت رعاية جامعة الدول العربية، وبهدف تعزيز النموّ الاقتصادي في جميع أنحاء الدول العربية، أعلن إتحاد المصارف العربية (UAB) والمنظمة العربية لتكنولوجيا المعلومات (AICTO)، والإتحاد العربي العام للتأمين، والاتحاد العربي للإقتصاد الرقمي، والتحالف العالمي للخدمات اللوجستية الفعالة، خلال إجتماعهم في مقرّ جامعة الدول العربية في القاهرة يوم 17 أبريل 2022، إطلاق حملة حوكمة عالمية متوازنة تشمل مناطق أوروبا والأميركيتين وآسيا والشرق الأوسط وأفريقيا، لتنظيم نشر منصّة تطبيق الاقتصاد الرقمي المتعدد الأبعاد (MDDEAS®).

ويتمثل هذا البرنامج بقيام 13 شركة تكنولوجية في العالم بنشر تطبيقات وميزات (MDDEAS®) المبتكرة بتكلفة مجانية للمستخدمين النهائيين في سوق التجارة بين الشركات B2B. حيث تولد هذه التطبيقات مستويات متقدّمة من البيانات الضخمة عالية الجودة التي تقود نظام تسجيل عالمي مبتكر لتقليل المخاطر، مع تمكين شركات التجارة الإلكترونية والتمويل والتأمين الوطنية بمزيد من الشفافية والكفاءة ، وبالتالي توسيع الخدمات. ومن المتوقع أن تخلق (MDDEAS®) صناعة خدمات رقمية جديدة بقيمة 20 تريليون دولار أميركي بحلول عام 2031. ومن أجل ضمان حوكمة متوازنة عالميا لنشر (MDDEAS®)، ستشرك نقابات الصناعة في الشرق الأوسط الجمعيات النظيرة في أوروبا وآسيا والأميركيتين للانضمام إلى مجالس الإدارة الإقليمية المعنية.

من جهته أوضح الكابتن سامويل سلوم – رئيس التحالف العالمي للخدمات اللوجستية الفعالية نطاق منصة الاقتصاد الرقمي مشيراً إلى أنه “في عام 2015 ساهم تعاوننا بين القطاعين العام والخاص في منتديات مجموعة العشرين G20 في تبني قادة مجموعة العشرين للاقتصاد الرقمي باعتباره توجيها رئيسيا للسياسة العامة لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام، حيث اتبعت دول مجموعة العشرين  أكثر من 200 مبادرة رقمية متباينة مثل الذكاء الاصطناعي، وسلسلة الكتل  Blockchain، وإنترنت الأشياء. وكلها وحدات مهمة ولكنها لم تحقق التأثير الاقتصادي المطلوب لدفع النمو الاقتصادي العالمي. وأشار إلى ضرورة نشر منصة (MDDEAS®) لتحسين كفاءة جميع المشاركين في سلسلة القيمة عبر التجارة بين الشركات B2B المجزأ والذي يبلغ 168 تريليون دولار أميركي، ويعد أم جميع الصناعات.”

ثم شرح الأستاذ وسام حسن فتّـــوح – الأمين العام لإتحاد المصارف العربية فوائد MDDEAS® للصناعة المالية معتبراً أنه، “وفقًا لبنك التنمية الآسيوي وبنك التسويات الدولية ، يتم تمويل 5-8٪ فقط من نفقات التجارة بين الشركات B2B العالمية اليوم. وستستحوذ تطبيقات MDDEAS® على مستويات غير مسبوقة من – بيانات التجارة بين الشركات B2B التي تم التحقق من صحتها في الوقت الفعلي للصناعة المالية لتقليل مخاطر الاكتتاب والمعاملات واسترداد الأصول وتقليل عبء الامتثال التنظيمي، حيث ستوفر هذه الفوائد للبنوك فرصة متوقعة في السوق المالية بقيمة 7.5 تريليون دولار أميركي بحلول عام 2031 وتوسيع الشمول المالي للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.

من جهته، أوضح الدكتور شكيب أبو زيد – الأمين العام للإتحاد العام العربي للتأمين أنّ قطاع التأمين يتمتّع بفوائد كبيرة من خلال دمج MDDEAS® مع المشاركين في التجارة بين الشركات B2B، مما يوفر البيانات المطلوبة في الوقت الفعلي وعالية الجودة اللازمة لتعزيز رؤية وكفاءة سلاسل القيمة، حيث يمكن لصناعة التأمين بعد ذلك تقليل المخاطر التشغيلية والمالية وإحتمال أن تدر 1 تريليون دولار أميركي من إجمالي الأقساط المكتتبة الجديدة بحلول عام 2031. ”

ثم وصف المهندس الدكتور محمد بن عمر –  الأمين العام للمنظمة العربية لتكنولوجيا المعلومات إحدى ميزات MDDEAS® المتقدمة، مشيراً إلى أنها تتضمن AxioScore®، وهو مقياس ديناميكي وموضوعي لأداء الأعمال والمخاطر، ويستخدم الذكاء الاصطناعي، وسلسلة الكتل Blockchain ، وتحليلات البيانات الكبيرة لتسخير المستويات غير المسبوقة من الدقة العالية وبيانات الجودة التي تم الحصول عليها بواسطة MDDEAS ® ، لافتاً إلى أنّ AxioScore® يسهّل ديناميكيًا عملية اتخاذ القرار ، وتحريك الإجراءات بثقة، وتقديم معدلات تحويل أعلى من رؤية منتج أو خدمة عبر الإنترنت إلى الاستحواذ عليها، مرحباً بفرصة خلق 12 تريليون دولار أميركي من عائدات التجارة الإلكترونية الجديدة بحلول العام 2031 من خلال MDDEAS®. ”

ثمّ قدّم الدكتور علي الخوري – رئيس الإتحاد العربي للإقتصاد الرقمي رؤية ثاقبة حول الحاجة إلى حوكمة عالمية متوازنة للاقتصاد الرقمي موضحاً “نحن ندرك أن الاقتصاد الرقمي المستند إلى البيانات يمكن أن يعيد التوازن إلى الاقتصاد العالمي ويحقق نموًا اقتصاديًا مستدامًا، وإن هيكل الحوكمة العالمي لنشر MDDEAS® بطريقة متوازنة من الناحية الجيوسياسية والغير احتكارية، مع الحفاظ على خصوصية البيانات وأمنها ، يعكس تقرير الاقتصاد الرقمي الأخير الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية لعام 2021، الذي ينص على ضرورة اتباع نهج عالمي لإدارة البيانات لتحقيق منافع اقتصادية للجميع”.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى