صرافةمؤسسات مالية

ارتفاع طفيف للدولار .. ووقف تأشيرات العمرة يهبط بحركة الطلب على االورقة الخضراء والريال السعودى

البنوك كوم:

واصلت اسعار الدولار ارتفاعها الطفيف لليوم الثالث على التوالى، وصعدت مع بداية تعاملات اليوم بنحو قرشين فى بعض البنوك لتتراوح بين 15.51 جنيه و15.57 جنيه للشراء وما بين 15.61 جنيه ونحو 15.67 جنيه للبيع .

وقال مسئول باحدى شركات الصرافة، أن السوق بدأ يشهد نشاطا فى حركة التعاملات بعدما تأثر بالامطار خلال الأيام الماضية، موضحا أن هناك حركة بيع وشراء على الدولار ولكن بمبالغ محدودة من الأفراد.

وأشار إلى أن السوق سيشهد تراجعا ملحوظا فى الطلب على الدولار خلال الأيام القادمة بعد وقف المملكة العربية السعودية لتأشيرات العمرة مؤقتا بسبب فيروس كورونا، موضحا أنه فى مثل هذا التوقيت يشتد الطلب على الدولار والريال مع عمرة شهر رجب وبعده شهر شعبان ورمضان المبارك، لافتا إلى أن موسم العمرة يشهد طلبا كبيرا على الدولار والريال، وبالتأكيد سيؤثر ذلك على الأسعار.

واشار إلى أن كل التوقعات كانت تشير إلى أن تعاملات هذا الأسبوع ستشهد استمرار موجة الهبوط فى سعر الدولار نتيجة وفرة المعروض منه، لكن ما حدث اليوم خالف توقعات الكثيرين، موضحا ان ذلك امر طبيعى للغاية ويعكس قوى العرض والطلب بالسوق، لافتا إلى أن الدولار فقد منذ بداية العام نحو 46 قرشا، وأن ارتفاعه 5 قروش خلال اليومين الماضيين أمر طبيعى وغير مقلق بالمرة.

ولفت إلى أن رحلة هبوط الدولار مستمرة ولم تتوقف لعدة شهور، وذلك بدعم من تحسن مؤشرات الاقتصاد وزيادة الثقة فى الجنيه المصرى، مشيرة إلى أن السوق يشهد شبه توقف للطلب على الدولار من جانب المستوردين، وخاصة مع توقف التعاملات مع السوق الصينى بعد فيروس كورونا، مشيرا إلى أن ذلك أدى إلى زيادة المعروض بالتالى تراجع سعر الدولار.

وقالت مصادر مصرفية أن الدولار واصل رحلة التراجع التى بدأها منذ أشهر عديدة، مدعومة بتحسن مؤشرات الاقتصاد وتوقعات المؤسسات والتقارير الدوبية بمزيد من التحسن للجنيه المصرى، موضحة أن تقارير دويتشه بنك وبلومبرج التى أعلنت مؤخراوتوقعات انخفاض الدولار إلى 15 جنيه بنهاية العام، ساعد فى زيادة المعروض منه وتسارع حائزيه على التخلص منه وهو ما أدى إلى تراجع أسعاره.

وشهدت تعاملات اليوم ارتفاعا فى أسعار اليورو بنحو 3 قروش ليسجل 16.92جنيه للشراء ونحو 17.14 جنيه للبيع، فيما سجل الاسترلينى 20.07 جنيه للشراء ونحو 20.27 جنيه للبيع، وبلغ متوسط سعر الريال السعودى نحو 4.14 جنيه للشراء ونحو 4.17 جنيه للبيع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى