تمويل عقارىخدمات بنكية

البنك الأهلي يعتزم تغطية 2.5 مليار جنيه في سندات المجتمعات العمرانية

البنوك كوم:

يعتزم البنك الأهلي المصري تغطية شريحة بقيمة تصل إلى 2.5 مليار جنيه ضمن الإصدار الثالث من سندات توريق هيئة المجتمعات العمرانية، والمقرّر أن يستخدم في سداد قرض معبري بقيمة 10 مليارات حصلت عليه الهيئة الحكومية نهاية العام الماضي، بهدف الإنفاق على توسعاتها في مجال إقامة المدن الجديدة.

ويتولى تحالف مصرفى يضم البنك الحكومى بجانب بنكي «التجاري الدولي CIB» و»العربي الأفريقي الدولي»، إدارة وضمان تغطية الإصدار، بقيمة إجمالية تصل إلى 10 مليارات جنيه.

وقالت مصادر على صلة بالصفقة، إن التحالف يستهدف ضم بنوك لهيكل التغطية، منها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار «EBRD»، والشركة المصرفية «SAIB»، والعقاري المصري.

وتوقعت الانتهاء من مراجعة العقود والنموذج المالي للإصدار تمهيدًا لتوقيعها خلال الربع الأول من العام الجاري، مشيرة إلى تعيين مراقبي الحسابات للطرح، بالإضافة إلى المستشارين الماليين.

وحصلت «المجتمعات العمرانية» على موافقة مجلس الوزراء في مايو الماضي على برنامج توريق بقيمة 20 مليار جنيه ينفذ من خلال عدة إصدارات، أولها بقيمة 6 مليارات تم إغلاقه في أغسطس الماضي، وتولى إدارته تحالف المجموعة المالية هيرميس مع بنوك التجارى الدولى، والأهلى المصرى، والعربى الأفريقي، والثاني بقيمة 4 مليارات تولى طرحه تحالف شركة ثروة كابيتال، وبنك مصر خلال نوفمبر الماضي.

ويمثل الإصدار الثالث توريقا لمحفظة أقساط 5 مشروعات عقارية يجرى تأسيسها فى الشيخ زايد والقاهرة الجديدة، بالتعاون مع شركات تطوير عقاري كبرى.

وأضافت أنه تم اتخاذ قرار بطرح 10 مليارات جنيه دفعة واحدة وعدم تقسيمها إلى شرائح، فى ظل الرواج الذى تشهده سوق التوريق حاليًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى