بنوكعالمية

“الفيدرالي الأميركي” يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير عند أعلى مستوياتها فى 22 عام

كتب – محمد ابراهيم :
وفقا للتوقعات الصادرة عن بنوك الاستثمار العالمية والمؤسسات المالية الغربية، فقد قرر بنك الاحتياطي الفدرالي الأميركي، مساء اليوم الأربعاء الإبقاء على معدلات الفائدة كما هي دون تغيير، بين 5.25% و5.50%، وهو أعلى مستوى في 22 عاماً.
ووفقا لهذا الاجراء، فتعد هذه هي المرة الثالثة “على التوالي” التي يقوم فيها الفدرالي الأميركي بتثبيت أسعار الفائدة، وذلك بعد اجتماعي سبتمبر ونوفمبر الماضيين، فيما كان آخر رفع للفائدة في اجتماع يوليو الماضي.
ويهدف “الفيدرالي الامريكي” من هذا القرار، لكبح جماح التضخم، رفع الفدرالي أسعار الفائدة 11 مرّة منذ شهر مارس من العام الماضي 2022، عندما رفعها بمقدار 25 نقطة أساس إلى بين مستوى 0.25% و0.50 %.
وفى العام الماضي 2022 رفع الفدرالي الفائدة في سبع مناسبات، بينما رفعها العام الجاري 2023 أربع مرّات فقط بوتيرة أبطأ، كما قام بتثبيتها أربع مرّات، من بينهم ثلاث مرّات على التوالي (آخرها في اجتماع اليوم)، في ضوء العلامات المتزايدة على نجاح السياسة النقدية في إبطاء معدلات التضخم والذهاب به قرب المستوى المستهدف عند 2 % .
وكان الفيدرالي الامريكي قد رفع أسعار الفائدة في المرّة الأخيرة في اجتماع يوليو بعد رفعها بوتيرة سريعة تاريخياً منذ مارس من العام الماضي لكبح جماح التضخم الذي كان يبلغ حينها 8%، قبل أن يبلغ ذروته بعد ذلك في شهر يونيو عند 9.1%، ليبدأ في التباطؤ بعد ذلك اعتباراً من نوفمبر من العام الماضي 2022، وشهد معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة الأميركية تراجعا إلى 3.1% خلال شهر نوفمبر الماضي، بدعم من تراجع أسعار الطاقة بنسبة 5.4 %، كما تظهر بيانات سوق العقود الآجلة أن المشاركين في السوق يعتقدون بأن هناك فرصة قوية لأن يبدأ بنك الاحتياطي الفدرالي في خفض أسعار الفائدة ولا توجد فرصة تقريبًا لرفعها أكثر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى