تكنولوجيا ماليةعملات رقمية

المركزى الصينى يدعو لعدم التدافع لسحب الودائع لاستثمارها فى العملات الرقمية

البنوك.كوم:

دعا بنك الشعب (البنك المركزى الصينى) الى عدم التدافع لسحب ودائعهم من البنوك – خاصة البنوك الريفية والاقليمية -انتظارا لاستثمارها فى العملات الرقمية التى وافقت الحكومة على تشريع  يسمح للصينيين بالتعامل بها ويمنح ضمانات من جانب الدولة لاى عملة منها تستوفى عدة شروط.  

جاء ذلك فى اعقاب الاعلان عن نية الصين تشريع التعامل بالعملات الرقمية وورود تقارير حول تدافع المواطنين لسحب ودائعهم.

وقال بيان صادر عن البنك ان العملات الرقمية تهدف فقط الى تسهيل المعاملات ولن تكون بديلا عن البنوك والنقود التقليدية ولاينبغى بناء توقعات غير مبررة عليها.  واشار البيان  الى ان قطاع البنوك فى الصين قوى ومتماسك وان البنوك التى تعانى مشاكل لا تزيد اصولها عن 4% من اصول القطاع المصرفى فى الصين. ولايزيد عدد البنوك التى افلست عن اربعة بنوك صغيرة و ستسعى الدولى الى تعويض مودعيها.

 ولجأت البنوك نفسها الى بعض الاساليب لاقناع المودعين بعدم سحب ودائعهم منها خروج بعض المسئولين الى المودعين ومحاولة اقناعهم بعدم سحب ودائعهم وبانها امنة. وكان اطرفها قيام احد البنوك بعرض مشاهد على شاشة خارج فروعه تصور موظفيه امام كميات من النقد لتطمئن المودعين الى توافر السيولة لديها.وكانت بعض البنوك تقدم هدايا رمزية للمودعين او كوبونات للشراء من محلات قريبة. واعلن بعضها رفع سعر الفائدة على الودائع.

ويرجع المحللون هذا التدافع  ايضا الى تقارير نشرت عن مشاكل عديدة تواجه قطاع البنوك فى الصين مثل الديون الرديئة. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى