البنك المركزيالسياسة النقدية

“المركزي المصري” يحسم مصير أسعار الفائدة خلال ساعات والسوق يترقب ( خاص )

 

 

البنوك دوت كوم – محمد ابراهيم :

تعقد لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري اجتماعها الخامس خلال العام الجاري 2024، لحسم مصير اسعار الفائدة، وسط حالة من الترقب الشديد بين الاوساط الاقتصادية والمصرفية لما سيسفر عنه اجتماع المركزي اليوم .

 

خبراء تحدثوا إلى “البنوك دوت كوم”، عن أن اجتماع البنك المركزي المصري اليوم الخميس، يمكن أن يحدد ما سيحدث خلال الفترة القصيرة المقبلة، لاسيما وأن الظروف المحيطة حاليا تدعو إلى استقرار أسعار الفائدة خاصة أن اجتماع الفيدرالي الأميركي في منتصف سبتمبر الجاري، كما أن الإجراءات التي أقرتها الحكومة المصرية منذ شهر يوليو الماضي ساهمت وبشكل كبير في استقرار مستويات التضخم وهو ما يدعو إلى استقرار أسعار الفائدة الحالية.

 

محمد عثمان رئيس قسم البحوث فى شركة “هورايزون” للاوراق المالية، قال إن التدفقات الاستثمارية من الأجانب إلى مصر شحيحة للغاية والحكومة المصرية تنتظر مزيدا من المستثمرين و لن تستطيع الدخول في مجال تخفيض الفائدة”.

 

وقال عثمان إنه لا يعتقد أن يحدث خفض للفائدة في مصر خلال العام الجاري 2024، مع إمكانية بدء التيسير النقدي في الربع الأول أو الثاني من العام المقبل 2025، وهو مرتبط بعدد من العوامل منها تخفيض الفائدة على الدولار الأميركي و انخفاض مستويات التضخم حتى نحو 20 % .

 

من ناحية أخرى قال خليفة محمود العضو المنتدب بشركة “العروبة” لتداول الاوراق المالية، إن أسعار العائد الجاذبة للمستثمرين الأجانب يجب أن تتناسب مع مستويات التضخم ومن ثم قد يكون مستوى العائد بين 30 و32% مرضيا لبعض المستثمرين على الأجل القصير أما لأجل 9 شهور أو عام قد يقترب العائد من مستويات 27% أو 29%، وهي مستويات جيدة قد تحفز المستثمرين على ضخ استثمارات في السوق المصرية خاصة مع الاتجاه لخفض الفائدة من قبل الفيدرالي الامريكي خلال اجتماعه المقبل فى شهر سبتمبر الجاري .

وأشار خليفة إلى ان البنك الفيدرالي الأمريكي إذا ما قرر تخفيض اسعار الفائدة سيضغط على البنك المركزي المصري وقد يدفعه هو الآخر للتخفيض ومن هنا يزداد التضخم وترتفع الأسعار، لافتا إلى أنه في حال قرر البنك المركزي خفض سعر الفائدة يمثل ذلك مشكلة كبيرة في الوصول إلى المستهدف الذي يسعى له بخفض التضخم لـ7% بنهاية 2024 و5% بنهاية 2026، لذلك فإن السيناريو الأقرب للواقع بخصوص اجتماع لجنة السياسات اليوم هو تثبيت اسعار الفائدة .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى