الاحتياطيالبنك المركزي

“المركزي المصري”: 10.2 مليار دولار أرصدة الذهب بالاحتياطي النقدي بنهاية اغسطس

البنوك دوت كوم :

سجلت قيمة أرصدة الذهب المدرجة في احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي المصري ارتفاعا ملحوظا إلى ما قيمته 10.262 مليار دولار، وذلك بنهاية شهر أغسطس من العام الجاري 2024، وذلك فى مقابل 9.833 مليار دولار بنهاية شهر يوليو السابق عليه ، بارتفاع بلغت قيمته حوالي 379 مليون دولار، وفقا لما أكده البنك المركزي المصري .

“البنك المركزي” كشف في تقرير له عن أن رصيد حقوق السحب الخاصة سجل 20 مليون دولار مقابل 302 مليون دولار بنهاية يوليو ، وارتفعت أرصدة العملات الأجنبية إلى 36.317 مليار دولار ، مقابل 36.306 مليار دولار بنهاية يوليو.

وكشف “المركزي” عن ارتفاع صافي الإحتياطيات الدولية إلى 46.597 مليار دولار بنهاية أغسطس 2024 ، مقابل 46.488 مليار دولار بنهاية يوليو ، بزيادة قدرها نحو 109 ملايين دولار.

ويتكون الاحتياطى الأجنبي لمصر من سلة من العملات الدولية الرئيسية، تشمل الدولار الأمريكى والعملة الأوروبية الموحدة اليورو، والجنيه الإسترلينى والين الياباني واليوان الصيني، وهى نسبة توزع حيازات مصر منها على أساس أسعار الصرف لتلك العملات ومدى استقرارها فى الأسواق الدولية، وتتغير حسب خطة موضوعة من قبل مسؤولي البنك المركزى المصرى.

وتعد الوظيفة الرئيسية للاحتياطي من النقد الأجنبي لدى البنك المركزي، بمكوناته من الذهب والعملات الدولية المختلفة، هى توفير السلع الأساسية وسداد أقساط وفوائد الديون الخارجية، ومواجهة الأزمات الاقتصادية، فى الظروف الاستثنائية، مع تأثر الموارد من القطاعات المدرة للعملة الصعبة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى