اقتصاد

انتهاء مبادرة دخول الدهب لمصر بدون جمارك

تنتهى مبادرة السماح باستيراد الذهب بصحبة المصريين العائدين من الخارج بدون رسوم جمركية، اليوم، وسط مطالبات من اتحاد الغرف التجارية بتمديدها، حققت المبادرة أكثر من 4 أطنان جلبها المصريون من الخارج بدون جمارك خلال مرحلتى تطبيقها، وقالت المصادر إن مصلحة الجمارك ستحصر كميات المشغولات الذهبية التى تم استيرادها.

ومن المعروف أن تمديد العمل بالمبادرة يتوقف على قرار من رئيس مجلس الوزراء، ولا تحتاج إلى إعداد قانون للعرض على مجلس النواب مثلما حدث مع نظيرتها الخاصة باستيراد سيارات المصريين العاملين بالخارج مرتين.

وجرى إطلاق مبادرة استيراد الذهب مع المصريين بالخارج بدون ضريبة جمركية فى مايو 2023 بهدف ضبط سوق الذهب بمصر، لكن المؤكد أن وزارة المالية ممثلة فى مصلحة الجمارك لم تحقق أى حصيلة من وراء تطبيق القرار.

وخاطبت شعبة الذهب فى اتحاد الغرف التجارية مجلس الوزراء مؤخرًا للمطالبة بمد قرار السماح بدخول الذهب مع العائدين من الخارج بدون جمارك

 

كان مجلس الوزراء، وافق فى 10 مايو 2023، على مشروع قرار بشأن إعفاء واردات الذهب والتى ترد بصحبة القادمين من الخارج، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة 6 أشهر ثم جرى مدها لـ 6 أشهر أخرى.

القرار نص فى ذلك الوقت على إعفاء واردات الذهب نصف مشغولة، والمُعدة للتداول النقدى والحُلى والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة، كما نص مشروع القرار على عدم سريان هذا الإعفاء على أصناف اللؤلؤ الطبيعى، أو المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو شبه الكريمة المركبة، أو المُرصعة على الحلى والمجوهرات وأجزائها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى