اقتصاد

“انفينيتي انرجي” مصر و”مصدر” الإماراتية تؤسسان شركة جديدة لتطوير مشاريع طاقة متجددة في مصر

البنوك كوم- أبوظبي- نجلاء سعد الدين:

بالتعاون بين شركة “انفينيتي انرجي” الشركة المصرية الرائدة في تطوير مشاريع الطاقة المتجددة، وشركةأبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، إحدى الشركات الرائدة عالمياً في مجال الطاقة المتجددة، تم توقيع اتفاقية لتأسيس شركة مشتركة تحت اسم “انفينيتي باور” لتطوير مشاريع طاقة شمسية وطاقة رياح على مستوى المرافق الخدمية موزعة في مصر وأفريقيا.

وعلى هامش فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة المقام حاليا في العاصمة الإماراتية، قام بتوقيع الاتفاقية اليوم من الجانبين محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر”، ومحمد الأمين إسماعيل منصور العضو المنتدب والشريك المؤسس لشركة “انفينيتي انرجي”، وناير فؤاد، الرئيس التنفيذي لشركة “انفينيتي انرجي”.

وبحسب تحليل وضعته الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا”، فإن مصر قادرة على توفير 53% من مزيج الطاقة الكهربائية بالاعتماد على المصادر المتجددة بحلول عام 2030.

وتهدف استراتيجية الطاقة المستدامة والمتكاملة في مصر 2035، إلى زيادة مساهمة الطاقة المتجددة لتبلغ 20% من مزيج الطاقة الكهربائية بحلول 2022، و%42 بحلول 2035

وقال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر”: “أظهرت مصر التزامها بتعزيز الاعتماد على الطاقة النظيفة من خلال تدشينها مؤخراً لمشروع بنبان، أضخم مشروع للطاقة الشمسية في العالم. ونحن فخورون بدعم جهود الحكومة المصرية الرامية إلى مواصلة تطوير برنامجها الوطني للطاقة المتجددة”.

وأضاف الرمحي: “إن تأسيس شركة “انفينيتي باور” من شأنه المساهمة في تعزيز التقدم الذي أحرزته مصر في مجال الطاقة المتجددة، فضلاً عن المساهمة في دعم جهود التنمية على مستوى المنطقة. وإننا نتطلع للعمل مع “انفينيتي انرجي” من أجل استكشاف فرص جديدة تساهم في دعم تحقيق الأهداف التي وضعتها مصر في مجال الطاقة المتجددة وتوفير الطاقة لمناطق نائية لا تصلها الكهرباء في القارة الأفريقية”.

وتتولى شركة “انفينيتي انرجي”حالياً تشغيل ست محطات طاقة شمسية باستطاعة إجمالية تبلغ 235 ميجاواط،

ومما يذكر ان الشركة قد استكملت في فبراير 2018 تطوير وإنشاء أول محطة طاقة شمسية على مستوى المرافق الخدمية في مصر، وتبعها ذلك استكمال ثلاث محطات ضمن مجمع بنبان للطاقة الشمسية، الذي يعتبر الأكبر من نوعه على مستوى العالم حتى الآن.

وأعرب محمد الأمين إسماعيل منصور، العضو المنتدب والشريك المؤسس لشركة “انفينيتي انرجي”، عن سعادته بهذا التعاون للاستفادة من خبرات وموارد كل من “انفينيتي انرجي” و”مصدر” ومواصلة جهود الشركتين المثمرة في قطاع الطاقة المتجددة على مستوى مصر والقارة الأفريقية.

وقال منصور: “هناك توجه حالياً إلى أن تكون مصر مركزاً رئيسياً للطاقة في المنطقة، وتعتبر “انفينيتي انرجي” في صدارة المطورين المساهمين في تحويل هذه الرؤية إلى واقع.

كما تلتزم الشركة بدعم قطاع الطاقة في القارة الأفريقية التي نؤمن أنها تمتلك الإمكانات اللازمة لتحقيق أعلى معدلات النمو ضمن هذا القطاع، ونتطلع إلى تنفيذ مشاريع طاقة متجددة في المناطق التي تحتاج إليها، وبالتالي مساهمة هذه المشاريع في إحداث أثر إيجابي في حياة المجتمعات المحلية”.

وبحسب الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا”، فإن القارة الأفريقية قادرة على تلبية ما يقرب من ربع احتياجاتها من الطاقة، من خلال الاعتماد على مصادر نظيفة ومتجددة بحلول عام 2030.
ويهدف تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في إطار المشروع المشترك إلى تعزيز إمكانية الحصول على الطاقة، إلى جانب دعم التنمية الاقتصادية وخلق فرص عمل وتحسين خدمات الرعاية الصحية، لا سيما في المناطق النائية، خصوصاً وأن نصف سكان القارة الأفريقية يعيشون حالياً بلا كهرباء.

وقد دخل “البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية” مؤخراً في استثمار بشركة “انفيتيني انرجي” بقيمة تصل إلى 60 مليون دولار أمريكي، لزيادة رأس مال الشركة، لتمويل تطوير وإنشاء وتشغيل مشاريع طاقة متجددة ،ومشاريع متصلة أخرى بها ،بما في ذلك محطات لتوزيع الكهرباء، وشحن السيارات الكهربائية ضمن مصر ودول جنوب وشرق البحر المتوسط.

وكانت “انفينيتي انرجي” قد أنشأت شركة “انفينيتي –أي” لتوفير حلول شحن للسيارات الكهربائية. وتهدف هذه الشركة إلى تشغيل أكثر من 100 محطة شحن مع نهاية عام 2020، منها 15 محطة تعمل بالفعل وتغطي جميع الطرق السريعة والرئيسية في مصر.

كما تعد “انفينيتي انرجي” من المساهمين الرئيسيين في شركة “أي-باور”، وهي شركة توزيع وبيع كهرباء مرخصة، تم تأسيسها في عام 2014، وتوفر الشركة مجموعة متنوعة من الخدمات بما في ذلك صيانة الشبكات وهندسة الشبكات الكهربائية بناءً على القيمة، وإدارة المنشآت.
وقد حصلت الشركة على أكثر من 15 عقداً مع أبرز مطوري العقارات في السوق المصرية.

وينعقد أسبوع أبوظبي للاستدامة، أحد أكبر التجمعات المعنية بالاستدامة في العالم، في الفترة 11-18 يناير 2020 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض “أدنيك”، ويركز الأسبوع من خلال فعالياته على ست محاور رئيسية هي الطاقة والتغير المناخي، ومستقبل التنقل، واستكشاف الفضاء، والتكنولوجيا الحيوية، وتكنولوجيا لحياة أفضل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى