بنوكتجارية

بـ30 مليون يورو.. البنك الأهلي يقود تحالفا مصرفيا لتوفير تمويل مشترك لصالح شركة ميدور

البنوك كوم:

أعلن البنك الأهلي المصري عن نجاحه في قيادة “تحالف مصرفي” لتوفير تمويل مشترك طويل الأجل يضم أربعة بنوك لصالح شركة “ميدور” للكهرباء (ميداليك) بقيمة 30 مليون “يورو”.

وأعلن البنك الأهلي – في بيان له اليوم الأربعاء أن “التحالف المصرفي” ضم كلا من : “بنك كريدي اجريكول مصر” بصفته المرتب الرئيسي ومسوق التمويل، و”بنك الحسابات ” وبمشاركة كل من : بنك فيصل الإسلامي المصري، وبنك قناة السويس.

وصرح هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري بأن هذا التمويل يأتي في ضوء استراتيجيات البنوك المشاركة التي يتم انتهاجها لتوفير التمويلات اللازمة لمشروعات الطاقة بالعملات المحلية والأجنبية، لما لها من أهمية في دفع عجلة التنمية ودعم الاقتصاد المصري في شتى المجالات، كما يأتي ترتيب ذلك القرض تأكيدًا على نجاح البنك الأهلي المصري ودوره الرائد في المشاركة الفعالة في تلك المشروعات ذات البعد القومي التي تسهم في التنمية الاقتصادية، وتأكيدًا لدوره كواحد من البنوك الوطنية الرائدة في السوق المصرفي المصري.

ومن جانبه.. قال يحيي أبو الفتوح ، نائب رئيس البنك الأهلي المصري ، إن حصة البنك الأهلي المصري في التمويل بلغت 12 مليون “يورو” ، كما بلغت حصة “بنك كريدي اجريكول” 12 مليون “يورو” ، فيما بلغت حصة مشاركة كل من : بنك قناة السويس وبنك فيصل الإسلامي 3 ملايين ” يورو” لكل منهما، مشيرا إلى أن المدة الكلية للتمويل تصل الى 9 سنوات تتضمن عامين فترة متاحة للسحب، بحيث يتم بعد انتهاء تلك الفترة البدء في سداد التمويل خلال 7 سنوات.

وأكد حرص البنك الأهلي المصري من خلال التمويل على تعزيز قدرات الشركة على استيعاب توسعات معامل تكرير البترول لشركة “ميدور” حيث تعد (ميداليك) اول شركة تقوم بإنشاء اول محطة كهربائية يتم تنفيذها من خلال القطاع الخاص في مصر ، وبما يتفق مع خطط البنك التي تعمل بقوة في اتجاه تعزيز تمويل مشروعات الطاقة وتذليل العقبات أمامها كأحد القطاعات الحيوية التي تحظى بثقة المؤسسات المحلية والدولية ، وبما يتفق مع استراتيجيات الحكومة المصرية.

وفي سياق متصل، أوضح شريف رياض ، رئيس “مجموعة قروض الشركات الكبرى بالبنك الأهلي المصري” أن القرض يستهدف المساهمة في تمويل جانب من التكلفة الاستثمارية لمشروع أعمال التوسعات بمحطة الكهرباء المملوكة لشركة “ميدور” من خلال إتاحة توربينة غازية جديدة بقدرة 50 “ميجاوات” ومستلزماتها التي تعمل على رفع كفاءة التوربينات القائمة للوصول الى الطاقة الإنتاجية المطلوبة للمحطة لإمداد توسعات معامل تكرير البترول لشركة الشرق الأوسط لتكرير البترول “ميدور” بالطاقة الكهربائية اللازمة للإنتاج .

وتعد شركة “ميدالك” المسئولة عن امداد شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول “ميدور” بالطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل معاملها لتكرير البترول واستخراج مشتقاته المختلفة للوفاء بالجانب الأكبر من احتياجات البلاد من المواد البترولية والتي سبق للبنك الاهلي المصري القيام بدور المستشار المالي للشركة لتوفير التمويل اللازم، حيث تمتلك الشركة محطة لإنتاج الكهرباء تتكون من ثلاث توربينات تبلغ الطاقة القصوى لها 183 “ميجا وات”.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى