مؤسسات دولية

جولدمان ساكس”: “المركزي” قد يخفض الفائدة 2% الشهر المقبل

البنوك دوت كوم

توقع بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس، أن يخفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة 2% في اجتماع لجنة السياسة النقدية مايو المقبل، في ظل رؤيته بانخفاض التضخم إلى 20% بنهاية العام الحالي. وأشار في مذكرة بحثية إلى أن إجمالي ما اقترضته الحكومة بلغ 1.8 تريليون جنيه خلال الربع الأول من العام الحالي بجانب تلقي الخزانة 240 مليار جنيه، مقابل 1.1 تريليون جنيه احتياجات تمويلية و382 مليار جنيه سددتها الحكومة من رصيد السحب على المكشوف، ليتبقى 530 مليار جنيه فائضًا عن الاحتياجات.

 

وقال البنك إن الاحتياجات التمويلية للحكومة خلال الربع الثاني ستنخفض للنصف في ظل أن الاحتياجات التمويلية الإجمالية للحكومة ستتراجع إلى 1.6 تريليون جنيه ما بين 1.1 تريليون جنيه احتياجات تمويلية و450 مليار جنيه لتسوية السحب على المكشوف مع البنك المركزى، لكن الحكومة كانت قد اقترضت أكثر من احتياجاتها بنحو 530 مليار جنيه في الربع الأول من 2024، بخلاف تلقيها نحو 340 مليار جنيه قيمة القسط الثاني من رأس الحكمة، فإن ذلك يجعل قيمة الفجوة المتبقية 724 مليار جنيه.

 

ووفق حسابات “جولدمان ساكس” فإن طروحات الدين الحكومي سجلت في المتوسط 604 مليارات جنيه خلال الربع الأول من العام وفي مارس منفردًا تخطت 951 مليار جنيه. وذكر أن ذلك يفسر سبب تخفيض الحكومة حجم العطاءات المقبولة، وهو ما يخفف الضغوط على فائدة الدين الحكومي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى