اقتصاد

مصر تفوز بمنصب نائب رئيس المنظمة الدولية للهيئات الرقابية على أسواق المال

البنوك كوم – شيماء ابو الوفا :

فازت مصر بمنصب نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة الدولية للهيئات الرقابية على أسواق المال في العالم (الأيوسكو)، والتي تضم في عضويتها 229 دولة، وذلك لأول مرة في تاريخها منذ نشأة سوق المال المصري قبل 130 عاماً.

وبحسب بيان للرقابة المالية تم انتخاب محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية نائباً لرئيس المنظمة، بعد منافسة قوية مع ممثل البرازيل، فيما يعد إنجازاً جديداً للدولة المصرية وتقديراً للإصلاحات الكبيرة التي قامت بها ولدورها الذي تلعبه على المستويين الأفريقي والدولي تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأوضحت الرقابة المالية، أن هذه هي المرة الأولى التي يفوز بها مصري وأفريقي بهذا المنصب، حيث سيتولى محمد عمران رئاسة لجنة الأسواق النامية والناشئة بالأيوسكو والتي يمثل أعضاؤها أكثر من 75 بالمائة من الهيئات الرقابية في أفريقيا والعالم.

وقال إن رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية سيمثل منظمة الأيوسكو في الجلسات العامة للمجلس العالمي الاستقرار المالي FSB وسيكون له نائبان أحدهما النائب الأول لمحافظ البنك المركزي الروسي، والثاني هو ممثل سوق المال التركية.

 

وأكد محمد عمران، أن فوز هيئة الرقابة المصرية بهذا المنصب في انتخابات الأيوسكو لأول مرة في تاريخ سوق المال يعد إشادة قوية وتقديراً دولياً للدور الذي تلعبه الدولة المصرية بمساهماتها في دعم الدول النامية والناشئة، ويعكس حجم التقدير الدولي لإجراءات الإصلاح والتطوير وخاصة فى تطوير القطاع المالي غير المصرفي وتنمية أسواقه.

وتعهد عمران باستمرار النشاط المعهود لهيئة الرقابة المالية المصرية داخل الأيوسكو، للارتقاء بأدائها للمستوى الذي يحقق طموحات الدولة المصرية في الريادة على المستوى الدولي، وكذا تحقيق آمال وطموحات الدول أعضاء لجنة الأسواق النامية والناشئة، اللجنة الأهم والأكبر بالمنظمة الدولية لهينات أسواق المال-الأيوسكو.

ونوه بأن لجنة الأسواق النامية والناشئة والتي سيتولى رئاستها تعتبر من أكبر لجان منظمة الأيوسكو، ويناهز عدد أعضائها من الهيئات الرقابية للأوراق المالية على مستوى العالم أكثر من 75 بالمائة من أعضاء منظمة الأيوسكو.

وأوضح أنه يبلغ عدد أعضائها 112عضواً من بينهم 91 عضواً لهم حق التصويت، بجانب 21 عضواً مشاركا ليس لهم حق التصويت متضمنين الاقتصاديات الأسرع نموا في العالم و10 أعضاء من مجموعة العشرين.

وأشار إلى أن اللجنة تهدف إلى العمل على تطوير أسواق الأوراق المالية والعقود الآجلة الناشئة وزيادة فعاليتها من خلال وضع المبادئ والمعايير الأساسية، وتوفير برامج التدريب والمساعدة الفنية للأعضاء وتسهيل تبادل المعلومات ونقل التكنولوجيا والخبرة.

وتمثل مبادئ منظمة الأيوسكو الخاصة بتنظيم الرقابة على الأوراق المالية على مستوى العالم الأساس الفنى ومعايير التقييم لقطاع الأوراق المالية على مستوى العالم والتي تعتمد عليها برامج تقييم القطاع المالى لصندوق النقد (IMF) والبنك الدوليين، بعد ما تم اعتماد تلك المعايير من جانب مجموعة العشرين ومجلس الاستقرار المالي العالمي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى