بنوكتجارية

الموافقة على استحواذ “يو بي اس” لـ “كريدي سويس” من قبل هيئة سوق المال السويسرية

البنوك دوت كوم – محمد ابراهيم :

اعلنت الهيئة التنظيمية المالية السويسرية مؤخراً، عن موافقتها بشأن استحواذ بنك “يو بي إس” على بنك “كريدي سويس” الذي تم العام الماضي، حيث كشفت هيئة تنظيم المال السويسرية عن ان ذلك الاستحواذ لم يشعل أي مخاوف تتعلق بالمنافسة أو الاحتكار فى السوق السويسرية، وذلك على الرغم من توصيات هيئة مكافحة الاحتكار السويسرية بضرورة التحري والتدقيق.

وكانت الخلافات قد اشتعلت داخل السوق السويسرية، حول حجم وقوة بنك “يو بي إس”، الذي قال المحللون إنه يتمتع بمكانة مهيمنة في مجالات أسواق القروض والديون السويسرية، منذ استحواذه على بنك كريدي سويس العام الماضي، في عملية إنقاذ خططت لها الحكومة، وفق “رويترز”.

واقتنص بنك “يو بي إس” الذي يعد الأكبر في سويسرا على منافسه كريدي سويس المتعثر، بعد مفاوضات شاقة، في 20 مارس 2024، في صفقة قدرت بـ3.2 مليار دولار، مستحقة الدفع على شكل أسهم، وأعلنت الحكومة وقتها توفير ضمانات كبرى أملاً بتجنّب أزمة حادة واستعادة “ثقة” المستثمرين في العالم أجمع.

وفى مطلع شهر إبريل من العام الجاري 2024، قال مكتب المدعي العام السويسري إنه بدأ تحقيقا في الانتهاكات المحتملة التي ارتكبت خلال استحواذ “يو بي إس” على منافسه بنك كريدي سويس السويسري، واستمرت المناقشات حتى الآن.

فيما اعلنت الهيئة التنظيمية المالية السويسرية في بيان: “إن اندماج بنك “يو بي إس” وكريدي سويس، لن يقضي على المنافسة الفعالة في أي قطاع في السوق”، وجاء بيان هيئة التنظيم المالية السويسرية، عقب تقرير أكثر انتقادًا، لم تعلن عنه الهيئة التنظيمية إلا يوم الأربعاء، من قبل هيئة المنافسة السويسرية – كومكو.

وتم إرسال تقرير هيئة المنافسة في سبتمبر إلى هيئة التنظيم المالية، التي بموجب قرارها أسدلت بشكل أساسي الستار على هذه القضية، وقالت هيئة التنظيم المالية السويسرية إنها ستواصل إندماج “يو بي إس” وكريدي سويس عن كثب من منظور إشرافي.

وارتفعت أسهم البنك بعد إعلان هيئة التنظيم المالية السويسرية، لكنها تراجعت مرة أخرى في وقت لاحق.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى