أخبارالبنك المركزي

غداً .. “البنك المركزي” يحسم مصير الفائدة على الإيداع والإقراض.. وسط توقعات بالتثبيت  

 

البنوك دوت كوم – محمد ابراهيم :

تتعلق أنظار المستثمرين والأوساط الاقتصادية بالسوق المصرية غداً الخميس، بنتائج اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي بشأن تحديد مصير أسعار الفائدة، وهو الاجتماع السادس لها خلال العام الجاري 2024، وسط توقعات بإتجاه “المركزي” إلى تثبيت اسعار الفائدة .

ويتزامن اجتماع لجنة السياسيات النقدية غداً مع تراجع معدل التغير الشهرى فى الرقم القياسى الأساسى لأسعار المستهلكين، الذى يعده البنك المركزي، والذي سجل 1% فى سبتمبر 2024 مقابل 1.1% فى سبتمبر 2023 و0.9% فى أغسطس 2024، فيما سجل معدل التضخم الأساسى 25% فى سبتمبر 2024 مقابل 25.1% فى أغسطس 2024.

وفى السياق كانت وحدة بحوث شركة “إتش سى”، قد توقعت فى أحدث تقرير لها قبيل اجتمتع المركزي غداً، تثبيت اسعار الفائدة على الرغم من الحاجة لخفض أسعار الفائدة لتحفيز نمو الناتج المحلى الإجمالى، إلا أن لجنة السياسات النقدية ستثبت أسعار الفائدة وتؤجل هذا الخفض حتى وقت لاحق من العام، بحسب ما قالته وحدة بحوث “اتش سي” .

وأضافت “اتش سي” فى تقريرها البحثي إلى ان الوضع المالي الخارجي لمصر آخذ فى التحسن، وذلك بفعل زيادة فائض ميزان المدفوعات للربع الرابع من السنة المالية 2023-2024، علاوة على احتفاظ القطاع المصرفى بمركز صافى أصول من العملة الأجنبية عند 9.73 مليار دولار فى أغسطس، إلا أنه انخفض بمقدار 3.54 مليار دولار على أساس شهرى متحولاً بذلك من صافى التزامات للقطاع المصرفى من العملة الأجنبية قدره 25.9 مليار دولار فى نفس الوقت من العام الماضي.

إلى ذلك توقع منصور البربري رئيس شركة “بي اي جي” للاستثمار والتجارة، اتجاه المركزي المصري لتثبيت سعر الفائدة في اجتماع الخميس، مع إمكانية تخفيضه تدريجيًا في العام المقبل، لافتا إلى أن البنك المركزي يسعى بكل قوة إلى تحقيق توازن بين مكافحة التضخم ودعم النمو الاقتصادي.

وكانت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي قد قررت في اجتماعها الأخير الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب، كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75 % .

وإتجه “البنك المركزي المصري” إلى رفع الفائدة بمعدل 800 نقطة منذ بداية عام 2024، منها 200 نقطة في اجتماع فبراير و 600 نقطة في اجتماع مارس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى