أخبارالبنك المركزي

163.5 مليون جنيه قيمة مساهمات ستة بنوك بصندوق دعم وتطوير القطاع المصرفي

 

البنوك دوت كوم – محمد ابراهيم :

بلغ إجمالي مساهمة ستة بنوك في تمويل صندوق دعم وتطوير القطاع المصرفى نحو 163.5 مليون جنيه بنسبة لا تتجاوز 1% من صافى الأرباح السنوية المحققة خلال النصف الأول من العام الجاري 2024 .

هذه النسبة تمثل المورد الرئيسى لتمويل الصندوق، إضافة إلى الهبات والتبرعات والمعونات التي يوافق مجلس إدارة الصندوق على قبولها، إذ تشارك كل البنوك المصرية بنسبة من صافى الأرباح في أصول الصندوق.

وقد ساهم بنك البركة بقيمة 21.9 مليون جنيه، فيما ضخ بنك التعمير والإسكان 22.5 مليون، وكريدي أجريكول 51.2 مليون، وقناة السويس 22.8 مليون، وفيصل الإسلامي 40.4 مليون، والمصري الخليجي 4.4 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2024.

ونص قانون البنوك الصادر عام 2020، على إطلاق صندوق لدعم وتطوير الجهاز المصرفى، تكون له شخصية اعتبارية وميزانية مستقلة، ويتبع البنك المركزي، ويضم في عضويته جميع البنوك، ويختص بالعمل على تطوير الجهاز المصرفى، وتعزيز بنيته التحتية بهدف مسايرة التطور العالمى وترسيخ قواعد العمل المهنى السليم.

ويتشكل مجلس إدارة الصندوق من 11 عضوًا برئاسة محافظ المركزى، وعضوية نائبى المحافظ، وخمسة أعضاء من بين رؤساء مجالس إدارات البنوك تنتخبهم البنوك، وثلاثة أعضاء مستقلين من ذوى الخبرة يختارهم مجلس الإدارة، ويمثله رئيس مجلس إدارته أمام القضاء والغير، وتعتمد قراراته من مجلس الإدارة، ويراجع حسابات الصندوق اثنان من مراقبى الحسابات المقيدين في سجل مراقبى الحسابات لدى المركزى .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى