بنوكتجارية

“عز العرب” يشرح أسباب خفض “التجاري الدولي” للفائدة على شهادات الإدخار

البنوك دوت كوم – وكالات :

كشف هشام عز العرب رئيس البنك التجاري الدولي مصر CIB، عن أن ارتفاع تكلفة الأموال على الأوعية الادخارية والاستثمارية قصيرة الأجل، الأذون والسندات، وراء تخفيض أسعار العائد على شهادات البنك التجاري الدولي خلال الأسبوع الماضي.

عز العرب قال أنه من غير المعقول أن تكون أسعار الفائدة على الأوعية الادخارية قصيرة الأجل تتراوح بين 27 و28%، في حين أن أذون وسندات الخزانة عائد 3 سنوات -إن وجدت- يكون صافي العائد -بعد خصم الضريبة- عند نحو 20%، وهو ما يجعل من الصعب احتفاظ البنوك بعائد أعلى من هذا المستوى.

عز العرب، قال في تصريحات له مع قناة العربية بيزنس السعودية، إلى أن البنك أصدر هذه الشهادات في وقت يمكن للبنك استثمارها في أذون وسندات خزانة مرتفعة وتحقيق ربحية، بينما في الوقت الحالي وفى حالة الحفاظ على فائدة مرتفعة بالبنك فإنه يتسبب في تحقيق خسائر للبنك، مضيفًا “من غير الطبيعي أن يكون العائد على الأوعية الادخارية طويلة الأجل أعلى أو يعادل العائد على الأوعية قصيرة الأجل”.

أضاف أن وزارة المالية لم تعد أيضًا تُصدر كميات كبيرة من سندات الخزانة بعوائد مرتفعة -10 و7 سنوات-، لافتًا إلى أن البنك التجاري الدولي لديه شهادات طويلة الأجل بعوائد مرتفعة.

 

وخفض البنك التجاري الدولي، أسعار الفائدة 2% على 3 أنواع من شهادات الادخار، للمرة الثانية خلال العام الجاري، حيث انخفض سعر الفائدة على الشهادة الثلاثية “Premium” ليصل إلى 20% بدلاً من 22% بحد أدنى لشراء الشهادة مليون جنيه بدلاً من 5 ملايين جنيه.

وتراجع سعر الفائدة على الشهادة الثلاثية “Plus” ليسجل 19% بدلاً من 21%، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 500 ألف بدلاً من مليون جنيه، كما انخفض سعر الفائدة على الشهادة الثلاثية “برايم” إلى 18% بدلاً من 20%، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 100 ألف جنيه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى