أجواء احتفالية تعم الإمارات بافتتاح إكسبو دبي 2020

0

البنوك كوم – نجلاء سعد الدين:

شهد سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة فعاليات افتتاح “إكسبو 2020 دبي” إيذاناً بانطلاق أعمال دورته التاريخية
في أول انعقاد له في منطقة الشرق الأوسط و أفريقيا و جنوب آسيا وبحضور ممثلي 192 دولة، والذي أقيم في ساحة الوصل التي تشكل قلب اكسبو والرابط بين محاوره الثلاثة “الاستدامة و”التنقل” و”الفرص”.

وقال حاكم دبي بمناسبة الافتتاح:
ليلة اختصرت المسافات .. وجمعت الأمم والثقافات .. ورسخت مكانة دبي والإمارات .. أهلاً بالعالم .. أهلاً بالمستقبل .. أهلاً بالإنسان من كل مكان في إكسبو دبي

و قام سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي بإعطاء إشارة البدء إيذانا بانطلاق “إكسبو 2020 دبي” وقال سموه : “بسم الله الرحمن الرحيم.. اليوم يلتقي العالم بأسره على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة.. اليوم، نشـهد معا انطلاقـة جديدة .. نفتـتح على بركـة الله إكسبو 2020 دبي والله ولي التوفيق”.

وفي كلمة خلال حفل الافتتاح قال الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، المفوض العام لمعرض إكسبو 2020 :” استضافتنا لإكسبو تحمل رسالة عظيمة مفادها أن التسامح نهجنا ونرحب بالتواصل مع كل شعوب العالم.. سنتواصل بعقولنا على مدى الخمسين سنة المقبلة بل المائة سنة المقبلة».

وأضاف «كل حقيقة بدأت برؤيا.. ونحن نقول للعالم مرحباً بكم في الامارات واكسبو مكان التعارف والحوار والعمل المشترك بين سكان العالم.. نطلق رسالة تعايش وتقدم وخير ونماء واخوة وسعادة ورغبة بتحقيق مستقبل زاهر للجميع.

تضمن الحفل عروضا مرئية وصوتية باستخدام أحدث التقنيات العالمية والتي أبهرت الحضور وكل متابعي الحدث على شاشات التليفزيون.د في العالم.

بدأ الاحتفال بعزف السلام الوطني لدولة الإمارات، فيما أطلقت الألعاب النارية بالألوان علم الدولة في سماء ساحة الوصل، وكانت ذكرى مؤسس الاتحاد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، حاضرة من خلال قصيدته “حي الشهامة” التي أداها غناء الفنان الإماراتي حسين الجسمي، تكريما لمن كرسوا حياتهم لخدمة الوطن وتحقيق عزته ورفعته ورقيه.

قدم الفنان الإماراتي حسين الجسمي “سفير إكسبو” أغنيته الرسمية التي تحمل عنوان “هذا وقتنا”، والتي تحتفي بالمستقبل وتسلط الضوء على الاعتزاز بثقافة دولة الإمارات العربية المتحدة، وتجمع بين بلدان العالم بينما تسرد قصة الشعار الرئيسي لإكسبو “تواصل العقول وصنع المستقبل” بلغة الموسيقى العالمية، بمشاركة الفنانة الإماراتية الصاعدة الماس ، والفنان اللبنانية ميسا قرعة.

وغنى الفنان الكبير محمد عبده “السلام والأخوة الإنسانية” على وقع فتح أعلام جميع الدول المشاركة في اكسبو2020 ، في وصلة غنائية مشتركة غاية في الإبداع مع الفنانة أنجيليك كيدجو الحائزة على 4 من جوائز الغرامي.

وقدم عازف البيانو الشهير لانغ لانغ
مقطوعة موسيقية جميلة.
وغنت أحلام اغنيتها باللغتين الغربية والانجلبزية.
كما شارك من النجوم العالميين المغنية ومؤلفة الأغاني البريطانية إيلي غولدينغ، والممثلة الحائزة على جائزة غولدن غلوب والمغنية ومؤلفة الأغاني أندرا داي.

واختتم الحفل بوصلة أوبرا ‏لمغني الأوبرا العالمي أندريابوتشيلي بأداء مبهر قدمه للعالم من دبي.

اترك رد