اقتصاد

أرباح البنوك الأمريكية تتراجع إلى النصف بـ 45 % بالربع الأخير من العام الماضي

البنوك دوت كوم :
سجلت الارباح الفصلية للبنوك الامريكية تراجعا ملحوظا بالربع الرابع من العام الماضي 2023، لتتراجع إلى النصف تقريباً، إذ انه ووفقا لبيانات صادرة عن BankRegData ، مزود البيانات الذي يجمع التقارير ربع سنوية التي يجهزها المقرضون لشركة تأمين الودائع الفدرالية- التي نقلتها صحيفة Financial Times، فإن إجمالي أرباح القطاع المصرفي الأميركي تراجعت إلى مستويات 38 مليار دولار في الفترة من أكتوبر تشرين الأول وحتى ديسمبر كانون الأول، في أكبر تراجع فصلي على أساس سنوي منذ الربع الثاني من عام 2020.
وانخفضت أرباح البنوك الأميركية بنحو 45% في الربع الأخير من 2023، حتى مع تراجع الضغط على المستهلكين وزيادة الثقة بأن الاقتصاد الأميركي بإمكانه تجنب الركود على المدى القصير.
وانخفضت الأرباح بفعل رسوم لمرة واحدة مرتبطة بأزمة البنوك الإقليمية التي وقعت العام الماضي.
كما تراجعت الأرباح بفعل الزيادة بحوالي 5 مليارات دولار في المخصصات لصالح القروض المعدومة، و4 مليارات دولار في محافظ الأوراق المالية للبنوك، وارتفاع التكاليف مع اتجاه البنوك لخفض العمالة وإعادة هيكلة عملياتها.
وتراجع إجمالي عدد الموظفين بدوام كلي لدى فروع البنوك الأميركية بأكثر من 45 ألفاً العام الماضي. وأنفق Wells Fargo وحده أكثر من مليار دولار على التخفيضات الوظيفية غير المتوقعة في الربع الرابع.
ويشير الانخفاض في أرباح البنوك الربع الماضي إلى كيفية تأثير الارتفاع السريع لمعدل الفائدة على المقرضين، حتى مع إعلان JPMorgan أرباح سنوية قياسية العام الماضي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى