إجراءات الحصول على مبادرة التمويل العقاري من بنك فيصل الإسلامي.. تعرف عليها

0

البنوك كوم:

يقدم بنك فيصل الإسلامي برنامج التمويل العقاري لعملائه ، في إطار مبادرة البنك المركزي المصري، والتي تتيح خدمة الحصول على وحدة سكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل بأسلوب المرابحة الشرعية ؛ وبأقل عائد وأطول فترة سداد.

وحدد البنك الفئات المستهدفة وهي،” الأفراد من ذوي الدخل الثابت موظفي الحكومة ،وقطاع الأعمال العام ،والاستثمار والخاص وأعضاء النقابات المهنية أصحاب الأعمال الحرة ممن لديهم سجل تجارى وبطاقة ضريبية”.

ويشترط الحصول على برنامج التمويل العقاري من البنك فيصل الإسلامي، أن يكون مصري الجنسية، وألا يقل السن المقترض عن 21 سنة ولا يتجاوز 60 عاما بانتهاء السداد، و لا يحق للمستفيد والأطراف المرتبطة به (الزوج / الزوجة) الإستفادة من مبادرة البنك المركزي المصري إلا مرة واحدة.

ويتم التعامل على وحدات سكنية جاهزة ؛ وليست تحت الإنشاء ؛ بالمجتمعات العمرانية الجديدة أو بمشروعات الإسكان التي تقام لمحدودي أو متوسطي الدخل بالمحافظات ؛ مع التحقق من مستندات الملكية والحدة / العقار موضوع العملية أو الضمان غير محمل بأية رهون أو إمتيازات للغير؛ وبصفة عامة أي وحدة سكنية مسجلة أو قابلة لإجراء الرهن عليها من الدرجة الأولى ؛ أو قيد الضمان بالإيداع .

و بالنسبة للوحدات بالمجتمعات العمرانية الجديدة يجب التأكد من أن الوحدة / العقار موضوع العملية أو الضمان غير محمل بأية رهون أو إمتيازات للغير؛ وبصفة عامة أي وحدة سكنية مسجلة أو قابلة لإجراء الرهن عليها من الدرجة الأولى ؛ أو قيد الضمان بالإيداع بالنسبة للوحدات بالمجتمعات العمرانية الجديدة .

و يحق لمحدودي الدخل الإستفادة من الدعم المقدم من البنك المركزي في إطار المبادرة ؛ إضافة إلى الدعم المقدم من صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقاري.

كما يتم التأمين التكافلي مجانا على المستفيد ضد العجز الكلى والوفاة ؛ بعد توقيع العميل علي النموذج الخاص بذلك، إضافة إلى تقييم الوحدة السكنية مجانا من خلال المقيمين العقاريين المدرجين بقوائم بيوت الخبرة المسجلة لدى البنك المركزي المصري ؛ كما يمكن إستخدام التقييم المعد من قبل وزارة الإسكان أو هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عن الوحدات محل التمويل ؛ على أن يكون تقييما حديثا ( لم يمض عليه أكثر من 3 شهور ).

أما عن الفئات الأقل من محدودى الدخل ومحدودى الدخل، يتم التعامل معاها من خلال صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقاري، ويكون الحد الأقصى لفئه اقل من محدودى الدخل 2100 جم والحد الأقصى لفئه محدودى الدخل 3500 جم للأعزب و4750 جم للأسرة، وألا يقل المقدم عن10 %من قيمة الوحدة ( حد أدنى).

ويقوم بنك فيصل الإسلامي بتمويل المواطن 90% من قيمة الوحدة كحد أقصى، ويصل معدل العائد 5% سنوي( متناقص )، لفئة الأقل من محدودى الدخل، كما يصل معدل العائد 7%سنوى (متناقص) لفئه محدودى الدخل، وتبلغ مصروفات الضرائب والدمغات وفقا للقوانين السارية.

ويشترط البنك أن تكون فترة السداد لا تتجاوز20عاما ، أو المدة من تاريخ التنفيذ حتى بلوغ سن 60 عاما، وتبلغ قيمة القسط في حدود 35% من صافى الدخل، عدم إمتلاك الزوج أو الزوجة أو الأبناء القصر أي وحدة سكنية “تمليك” وألا يكونوا قد سبق لهم الحصول على وحدة سكنية مدعومة أو قطعة أرض أو قرض تعاوني إسكاني .

ويكون التعامل مع محدودي الدخل يتم بالتنسيق مع صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقارى والبنك، حيث يقدم الصندوق دعما نقديا تتراوح قيمته ما بين 5000 جنيه، وحتى 25000 جنيه.

ويذكر، أن البنك المركزي المصري أعلن رسميًا شروط مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتمويل العقاري، بسعر فائدة متناقص 3% وأطول فترة سداد تصل لأول مرة تصل إلى 30 عامًا مخصصا لها شريحة تمويلية بقيمة 100 مليار جنيه.

اترك رد