اقتصاد

اعرف مرتبك بعد زيادة حد الإعفاء الضريبي للموظفين لتخفيف العبء

البنوك دوت كوم

بعد قرار زيادة الحد الأدنى للاجور وزيادة المرتبات بما يعادل ١٠٠٠ جنيه والذي قررها السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي وفي نفس الإطار وبنفس الهدف وهو مواجهة التضخم وارتفاع الأسعار جاءت التوجيهات الرئاسية بزيادة حد الإعفاء الضريبي على الدخل إلى 36 ألف جنيه سنويًا بعد اجتماع ع الرئيس مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط.
ويعني الإعفاء الضريبي عدم إلزام الأشخاص بدفع أي ضرائب للدولة وفقًا لشروط محددة تفرضها الحكومة. وبشكل عام يتم تقديم الإعفاء من الضرائب لأفراد أو لمنظمات تصنف ضمن فئة تشجعها الحكومة اقتصاديًا، مثل المنظمات الخيرية.
أما حد الإعفاء الضريبي معناه في وجود حد معين للراتب السنوي لدخل الأفراد معفي من الضرائب على الدخل وتخطيه يعني دفع الضرائب.

تأتي هذه الخطوة لمساندة محدودي الدخل كما قال رجب محروس، مستشار رئيس مصلحة
الضرائب موضحًا ان رفع حد الإعفاء الضريبي ليصبح 36 ألف جنيه سنوياً بدلاً من 24 ألف جنيه. سيخفف العبء الناتج عن التداعيات الاقتصادية العالمية، على الموظفين، وأصحاب النشاط التجاري.
وأضاف أن الإعفاء الضريبي للموظف يُحسب على الراتب الشهري، ويُحسب على الدخل بالنسبة لأصحاب الأنشطة التجارية، لافتًا إلى أنه سيستم تطبيق هذا القرار على الموظفين بداية أبريل المقبل، ويتم تطبيقه على أصحاب الأنشطة التجارية يوم 31 ديسمبر 2023.
وقال :”بالنسبة لجميع الأشخاص العاديين ذوي نشاط تجاري أو حرفي، فإن الشريحة الأولى المعفاة ارتفعت من 15 ألفا لـ21 ألف جنيه، والشريحة الثانية ضريبتها 2.5% ثم تتدرج إلى 10% و 15% و 20% و22.5% طبقا لصافي الربح السنوي”، ويحسب الإعفاء الضريبي للموظف على اساس الراتب الشهري، ويحسب على الدخل بالنسبة لأصحاب الأنشطة التجارية.
وأوضح أن توجيه الرئيس بتنفيذ هذا القرار يمر أولًا على عدة خطوات رئيسية منها دراسة وزارة المالية ومجلس الوزراء والعرض على مجلس النواب، ومن ثم إقرار التغيير بالتعديلات على قانون «الضريبة على الدخل»، ونهايةً يُصدر على أرض الواقع.

وأضاف أن هذا القرار جاء بهدف تقليل العبء على المواطن، إذ سيخفف كثيرًا عن كاهل الأشخاص في دفع الضرائب، ويأتي ضمن جهود الدولة لتخفيف آثار التداعيات الاقتصادية العالمية على المواطنين
وقال أن الأمر ينطبق أيضًا على شركات الأشخاص على سبيل المثال، وليس الموظفون فقط، فمثلا في حالة كان ثلاث أشخاص شركاء في شركة لديها ربح سنوي 108 آلاف جنيه، تُوزع أرباحها بالتساوي على الـ3 أشخاص فجميعهم معفيون من الضرائب لعدم تجاوزهم الحد المسموح وهو 36 ألف جنيه.
موضحًا أن المعفيين من دفع الضرائب سنويًا هم: كل موظف حكومي راتبه الأساسي 3 آلاف جنيه بغض النظر عن البدلات والعلاوات، فقد يصل راتبه للضعف تقريبًا، وهنا إذا كان راتب الشخص يصل لـ 6 آلاف جنيه على سبيل المثال فلن يتم محاسبته على أي ضرائب طالما الدخل الرئيسي للموظف يقف عند 3000 جنيه، لكن في حال تخطيه الرقم وأصبح الثابت والأساسي شهريًا 6 آلاف جنيه مثلًا، هُنا يصبح دخله السنوي 72 ألف جنيه وعليه سيكون تخطى حد الإعفاء الضريبي.
وقال أن الأمر ينطبق أيضًا على شركات الأشخاص على سبيل المثال، وليس الموظفون فقط، فمثلا في حالة كان ثلاث أشخاص شركاء في شركة لديها ربح سنوي 108 آلاف جنيه، تُوزع أرباحها بالتساوي على الـ3 أشخاص فجميعهم معفيون من الضرائب لعدم تجاوزهم الحد المسموح وهو 36 ألف جنيه.

ويتم حساب المرتب بعد خصم ضريبة الدخل، التي يتم تحصيلها من الموظفين، والتي جاءت كالتالي:
– إعفاء من يصل دخله السنوي إلى 36 ألف جنيه اعتبارا من أول أبريل 2023، بدلا من 24 ألف جنيه.

– من يصل دخله الشهري أكثر من 36 ألف جنيها وحتى 45 ألف جنيها، يخصم منه ضريبة دخل تقدر بـ 10%.

– من يتقاضى 60 ألف جنيه حتى 200 الف جنيه سنويا يخصم منه 20%.

– من يتقاضى 200 الف جنيه حتى 400 الف جنيه ، يخصم منه 22.5%.

– من يتقاضى أكثر من 400 الف جنيه سنويا يخصم من 25% من دخله.

ويأتي استقطاع ضريبة الدخل على المرتبات، بخلاف الاستقطاعات التي يتم سدادها لصالح التأمينات الاجتماعية، حيث يحسب الموظف مرتبه الصافي بعد خصم الضريبة على الدخل، بالنسب التي سبق وأشرنا إليها، إضافة إلى النسبة المستقطعة لصالح هيئة التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى