اقتصاد

“الأهلي فاروس” يتوقع هدوء عوائد سندات الخزانة فى المدى المتوسط بدعم تدفق استثمارات المحافظ المالية

البنوك دوت كوم – محمد ابراهيم :
فى تقرير بحثي حديث توقعت وحدة ابحاث “الأهلي فاروس” استمرار اتجاه انخفاض التضخم خلال العام الجاري 2024 لاسيما فى ظل الأثر الإيجابى لسنة الأساس الذى بدأ فى الربع الأول من العام الحالى، وأن يكون للعائد الحقيقى الموجب أثر إيجابى على الجولة الثانية للتضخم.
“فاروس” أشارت فى تقريرها إلى وجود بعض السلبيات تتمثل فى ارتفاع أسعار جزء ملحوظ من السلع يتم تسعيره إداريًا، وفق السعر الرسمى ما يؤدى لتغذية التضخم مع انخفاض سعر الصرف.
واشارت الى إن التشديد النقدى العنيف الذى جاء أكبر من توقعاتهم سابقًا برفع 2% قد يؤدى لتعزيز السيولة فى سوق الدين الحكومى بما يسهم فى تهدئة العوائد على المدى المتوسط، خاصة حال استعاد مستثمرين الأجانب المحافظ المالية ثقتهم فى العملة المحلية، حيث يمكن للتشديد النقدى العنيف أن يعطى انطباعًا بهدوء نسبى قد يسود السياسة النقدية فى الفترة المقبلة ما يشجع على تسارع استثمارات الدين فى الوقت الحالى.
كما توقعت “فاروس” أن ترتفع فوائد مدفوعات الدين بالعملة الأجنبية بعد انخفاض سعر الصرف، بجانب ارتفاع تكاليف دعم السلع الاستراتيجية مثل السولار والقمح.
والمحت إلى انه يتوجب على البنك المركزى توفير الالتزامات بالعملة الأجنبية للدين الخارجى، والسيولة اللازمة لمعالجة تكدس البضائع فى الموانئ بخلاف الطلب اليومى الذى تحتاجه لمواجهة الاحتياجات الجارية، كى يقضى على السوق السوداء وأن استمرار إجراءات الترشيد المشددة سيؤدى لنتائج عكسية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى