الإتربي : استحواذ “بنك مصر” على “سي آي كابيتال” خطوة رئيسية لتحقيق الشمول المالي

0

 

البنوك كوم – شيماء ابو الوفا :

اعتبر محمد الإتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أن استحواذ البنك على حصة قدرها 90 % من رأس مال شركة سي أي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، تمثل خطوة رئيسية في استراتيجية البنك لتحقيق الشمول المالي.

وقال الإتربي، في بيان، إن اتمام صفقة الاستحواذ ستؤدي إلى تنمية كيان قوي للأنشطة المالية غير المصرفية المتنوعة بما يضمن الوصول لأكبر شريحة من العملاء وتلبية احتياجاتهم التمويلية.

وكان بنك مصر رفع حصته في سي آي كابيتال إلى 90 % بعد تنفيذ صفقة استحواذه على حصة إضافية قدرها 65.3 % من رأس مال شركة سي أي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية من خلال عرض شراء اجباري.

وأعلنت البورصة المصرية، في بيان امس الثلاثاء، تنفيذ عرض الشراء الإجباري المقدم على أسهم سي أي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية وذلك لعدد 652.81 مليون سهم بقيمة إجمالية 3.07 مليار جنيه،  بمتوسط سعر 4.7 جنيه.

بدوره، قال عاكف المغربي نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن الصفقة سوف تؤدي إلى تعميق تواجد البنك في مجالات واعدة بقطاع الأنشطة المالية غير المصرفية.

من جهته، أكد محمود عطا الله رئيس مجلس الإدارة التنفيذي والعضو المنتدب لسي أي كابيتال، إن الشركة تتطلع للتعاون مع بنك مصر من أجل استمرار وتعزيز النمو.

وقال عطا الله: “نرى أن استحواذ بنك مصر علي حصة حاكمة في شركة سي أي كابيتال القابضة يعد بمثابة خطوة رئيسية في رحلة نمو الشركة بالدعم المتوقع من بنك مصر”.

جدير بالذكر قام مكتب ذو الفقار وشركائها بدور المستشار القانوني لعملية الاستحواذ، وقام بدور السمسار المنفذ للصفقة كل من: فاروس لتداول الأوراق المالية ، بلتون لتداول الأوراق المالية ،و أرقام لتداول الأوراق المالية.

وكان مجلس إدارة شركة سي أي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، قال في وقت سابق، إنه يرى عدم مناسبة عرض الشراء المقدم من بنك مصر للاستحواذ 652.8 مليون سهم المكملة لنسبة 90 % من أسهم رأسمال سي أي كابيتال بسعر 4.7 جنيه للسهم الواحد.

وأضافت الشركة في بيانها السابق، أن 9 أعضاء من مجلس الإدارة اعترض على عرض الشراء المقدم من بنك مصر وذلك في ضوء دراسة المستشار المالي المستقل بشأن القيمة العادلة لسهم الشركة.

وأوضحت أن تقرير المستشار المالي المستقل “مكتب بيكرتيللي وحيد عبدالغفار وشركاه” خلص إلى أن القيمة العادلة لسعر سهم الشركة يبلغ 5.73 جنيه في حين أن سعر عرض الشراء الاجباري المقدم من بنك مصر يبلغ 4.70 جنيه للسهم.

وأشارت الشركة إلى أن تقرير المستشار المالي أفاد بأنه في حالة استحواذ بنك مصر على 51 % فأكثر من أسهم رأسمال الشركة يكون السعر العادل 5.60 جنيه للسهم، وفي حالة شرائه نسبة أقل من 51 % يكون السعر العادل هو 5.73 جنيه للسهم.

وحققت الشركة خلال عام 2020 صافي ربح خلال العام الماضي بقيمة 474.61 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 541.76 مليون جنيه خلال العام المنصرم له، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وتراجع إجمالي إيرادات الشركة خلال عام 2020 لتصل إلى 2.36 مليار جنيه، مقابل 2.63 مليار جنيه خلال 2019، وعلى مستوى الأرباح المستقلة، حققت الشركة أرباحاً بلغت 169.13 مليون جنيه في 2020، مقابل 83.98 مليون جنيه خلال عام 2019.

 

 

اترك رد