الانتهاء من القواعد المنظمة لتأسيس الشركات ذات غرض الاستحواذ في 3 أسابيع

0

 

البنوك كوم – شيماء ابو الوفا :

قال إسلام عزام، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، إن قرار السماح بتأسيس ،SPACs سيزيد من عمق سوق المال، وإن التشريعات المنظمة لآلية عملها تضمن حقوق المساهمين على أن يتم الانتهاء من القواعد المنظمة لتأسيس SPACs في 3 أسابيع.

وأفاد عزام في تصريحات له عبر قناة “سي إن بي سي عربية” مساء امس، بأن الفئات المستهدفة من SPACs تتضمن 25% من الأشخاص الطبيعية، وتتم حالياً دراسة وضع حد أدنى لصفقات SPACs بنحو 100 مليون جنيه.

وفي وقت سابق، وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية المصري، بالسماح بتأسيس وترخيص الشركات ذات غرض الاستحواذ- والمعروفة بـSPAC-بسجلات الهيئة ضمن نشاط الشركات ذات رأس المال المخاطر وفقاً لأحكام قانون سوق راس المال والقرارات الصادرة نفاذاً له.

ويأتي هذا بعد دراسة العديد من الممارسات الدولية، والتي انتهت إلى أن الشركات ذات غرض الاستحواذ على شركة، أو أكثر تعتبر طريقة مفضلة للعديد من المؤسسين والمساهمين الرئيسين (Sponsors) من ذوي الخبرة؛ وفقاً لبيان صادر فى الاسبوع الماضي.

وقال محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية، إن قرار المجلس يعكس الاهتمام بابتكار حلول تمويلية من شأنها تسهيل وصول المستثمرين، وعلى الأخص الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى التمويل من أجل دعم رؤية مصر 2030 والتي تسعى إلى تمكين القطاع الخاص ودعم توسعه.

وذكر أن مبادرة الهيئة ستتيح الفرصة أمام الشركات الناشئة والواعدة من جهة وبصفة خاصة في مجال التكنولوجيا والتقنيات الرقمية، والمستثمرين من جهة أخرى لتحقيق الأهداف الاستثمارية المرجوة لكل منهما عن طريق تأسيس شركة لهذا الغرض يتم قيد أسهمها بالبورصة ويكون هدفها الاستحواذ أو إدماج الشركات المستهدفة (Target Company) على أن تتم إتاحة أسهم الشركة للتداول.

 

 

 

 

اترك رد