البنك المركزي

البنك المركزي يكشف اسباب معدلات التضخم

البنوك كوم:

كشف التحليل الشهري للتضخم الصادر عن البنك المركزي عن انخفاض المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر الى 4.1 ٪ في ابريل 2021 بعدما سجل 4.5 ٪ في كل من مارس وفبراير 2021 .
حيث سجل التضخم العام معدل شهري بلغ 0.9 ٪ في ابريل 2021 مقابل 1.3 ٪ في ابريل 2020 .

وقد عكس المعدل الشهري للتضخم العام في الحضر في ابريل 2021 النمط الموسمي الطبيعي لذات الشهر وايضا العوامل الموسمية لشهر رمضان،حيث جاء الارتفاع الموسمي لأسعار السلع الغذائية مدفوعا بمساهمة الخضروات الطازجة والسلع الغذائية الأساسية بذات القدر تقريبا للشهرالثاني على التوالي، وإن كانت مساهمة السلع الغذائية الأساسية أكبر بدرجة طفيفة. وقد عكس الارتفاع في السلع الغذائية الأساسية الارتفاع الموسمي لأسعار الدواجن بشكل أساسى، وقد جاء الارتفاع في اسعار الخضروات الطازجة على نطاق واسع،بينما جاء الانخفاض في أسعار الفاكهة الطازجة بخلاف نمطها الموسمي. وعلى صعيد آخر، ارتفعت اسعار السلع غير الغذائية مدفوعا بشكل أساسي بالرتفاع الموسمي لسعار الملابس وايضا بارتفاع رسوم تجديد رخص القيادة.

وبناء على ذلك، انخفض المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر مدفوعا بإنخفاض تضخم السلع الغذائية، والذى عاد الى تسجيل معدلات سالبة في ابريل 2021 مسجلا سالب 0.3 ٪ مقارنة بموجب 1.0 ٪ في مارس 2021 وبسالب 0.5 ٪ في يناير

وفبراير 2021 .
حيث جاء الانخفاض مدفوعا بانخفاض مساهمة الخضروات والفاكهة الطازجة ومساهمة السلع الغذائية الأساسية. بينما ارتفع المعدلالسنوي لتضخم السلع غير الغذائية ارتفاعا طفيفا ليسجل 6.1 ٪ في ابريل 2021 من 6.0 ٪ في مارس 2021 ، ومقارنة ب 6.6 ٪ في فبراير 2021 . وجاء الارتفاع الطفيف في تضخم السلع غير الغذائية نتيجة ارتفاع مساهمة السلع والخدمات المحدد اسعارها اداريا والذي حد منه جزئيا انخفاض مساهمة الخدمات.

كشف التحليل الشهري للتضخم الصادر عن البنك المركزي عن ارتفاع اسعار الخضروات الطازجة للشهر الثاني على التوالي بمعدل بلغ 12.0 ٪، وهو أعلى معدل شهري مسجل لها لشهر ابريل تاريخيا منذ عام
2007 .
في حين انخفضت أسعار الفاكهة الطازجة بمعدل بلغ 1.5 ٪. وبالتالي، ساهمت الخضروات والفاكهة الطازجة مجتمعين بنسبة قدرها 0.31 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام.
وارتفعت أسعار الدواجن للشهر الخامس على التوالي بمعدل بلغ 7.5 ٪، لتساهم بنسبة قدرها 0.29 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام،و ارتفعت اسعار اللحوم الحمراء للشهر الرابع على التوالي بمعدل بلغ 0.8 ٪، لتساهم بنسبة قدرها 0.03 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى