البيان الختامي لـ منتدى التحول الرقمي في المصارف ومستقبل الوساطة المالية

0

 

البنوك.كوم:

اختتمت فعاليات المنتدى  المصرفي العربي ” التحول الرقمي فى المصارف ومستقبل الوساطة المالية “في 28 من سبتمبر المنقضي بشرم الشيخ بمشاركة أكثر من (150) مشارك من القطاع المصرفي والمالي المصري والعربي والدولي ، و تحدث في أعمال المنتدى على مدار ثلاث ايام متتالية فى 11 جلسة 24 متحدث من مصر وعـدة دول اقليمية ودولية، ومن أبرز التوصيات :

  • استمرار البنوك المركزية فى دعم التحول الرقمى من خلال تهيئة البيئة التنظيمية والرقابية والإشرافية التى تتوافق مع متطلبات التغيير .
  • ضرورة التكامل والتعاون بين البنوك المركزية فى مختلف دول العالم وخاصة البنوك المركزية العربية فى تنفيذ المبادرات التى تهدف إلى تعزيز التحول الرقمي .
  • أهمية تعزيز الشراكة بين البنوك وشركات التكنولوجيا المالية للاستفادة المتبادلة ودعم التحول الرقمى وتيسير الحصول على الخدمات المالية.
  • تعزيز دور البنوك فى تحسين وتطوير البنية التحتية التكنولوجية لتوفير البيئة المناسبة لمتطلبات التحول الرقمى وتعزيز الشمول المالى
  • تعزيز دور البنوك نحو الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى المجال المصرفى ، مع أهمية التحسين المستمر لنظم إدارة المخاطر بما يتوافق مع تلك التطبيقات والنماذج .
  • أهمية قيام البنوك بدراسة سبل الاستفادة من تطبيقات تكنولوجيا الـ Blockchain فى تنفيذ بعض أنشطتها مثل نظام اعرف عميلك – التحويلات المالية ، حيث يعد من الحلول الواعدة لوصول الخدمات المالية للفئات المهمشة مالياً .
  • ضرورة وضع البنوك استراتيجيات لتأمين البيانات الخاصة بالعملاء ، حيث يٌعد أمن المعلومات من التحديات الرئيسية التى تواجه التحول الرقمي
  • أهمية وضع استراتيجية لتوعية العملاء بالخدمات المالية الرقمية وكيفية تأمين استخدامها .
  • ضرورة تدريب الكوادر المصرفية لتتمكن من مواكبة التطورات المتلاحقة فى ظل التحول الرقمى وتحقيق متطلباته .

10 – أهمية التحقق من تأمين تطبيقات التكنولوجيا المالية قبل اطلاقها للعملاء

11- الحرص على التأكيد من تطبيق شركات ال Fintech   لضوابط تأمين البنية التحتية عند تعهيد الخدمة لها واحد السبل للتحقق من ذلك هو مايعرف بـ SOC Report او تقرير الضوابط الداخلية بمقدمي الخدمة.

اقيم المنتدى تحت رعاية محافظ البنك المركزي المصري طارق حسن عامر ونظمه اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع البنك المركزي المصري واتحاد بنوك مصر حول موضوع ” التحول الرقمي فى المصارف ومستقبل الوساطة المالية ” في مدينة شرم الشيخ – جمهورية مصر العربية،خلال الفترة من 26-28/9/2019 في فندق حياة ريجنسي.

وافتتح أعمال المنتدى محمد الاتربي عضو مجلس ادارة اتحاد بنوك مصر، نائب رئيس اتحاد المصارف العربية (ممثل المصارف المصرية) و وسام فتوح  الامين العام اتحاد المصارف العربية، و المهندس ايهاب نصر وكيل المحافظ المساعد لنظم الدفع الالكتروني وتكنولوجيا المعلومات، البنك المركزي المصري،

وقد تقدم المشاركون بالمنتدى بجزيل الشكر والعرفان لجمهورية مصر العربية رئيساً وحكومة وشعباً علي احتضان أعمال المنتدى وكرم الضيافة وحسن الاستقبال، مع تمنياتهم إن يعم الخير والسلام ربوع جمهورية مصر العربية.

اترك رد