اقتصاد

التعويم يدفع البورصة لمستويات تاريخية والمؤشرات تتراجع بنهاية الجلسة وخبراء يتوقعون تذبذبات قصيرة

البنوك دوت كوم – محمد ابراهيم :
ما إن اعلن البنك المركزي المصري عن قراره اليوم برفع اسعار الفائدة بواقع 6 % حتى اتجهت مؤشرات البورصة المصرية الى مستويات تاريخية وقيايسة اقتربت من مستويات الـ 32 الف نقطة، وهو مستوى لم يتحقق من قبل، بل وبلغت المكاسب السوقية نحو 82 مليار جنيه.
إلا أنه ومع نهاية الجلسة اليوم تحول الاخضر الى الاحمر، تحت وطأة اتجاه المؤسسات المحلية الى البيع بقوة فى الاسهم لاسيما اقليادية والنشطة .
قال حازم عثمان رئيس قسم البحوث الفنية فى شركة “اونست” لتداول الاوراق المالية، أن ما شهده السوق اليوم من قبل المتعاملين بعد رفع سعر الفائدة بنحو 6% وتحريك سعر صرف الجنيه أمام الدولار ليسجل 46 جنيه للشراء، دفع السوق لرؤية غير واضحة، مشيرا الى ان تحريك سعر الجنيه قضى على السوق الموازية كلما ارتفع سعر الدولار بالبنك المركزي.
واعتبر أن تأثير رفع سعر الفائدة سلبي على البورصة، يسحب السيولة من البورصة ويوجهها للبنوك، بينما تحريك سعر صرف الجنيه إيجابي، لرفع قيمة الأصول المدارة وزيادة السيولة عليها ومحاولة إعادة تقييم الاستثمارات داخل تلك الأسهم وخاصة أسهم الشركات المحققة لعائدات دولارية.
فيما أكد مصطفى رأفت خبري التحليل افلني بسوق الاوراق المالية المصرية، ان من ابرز الشركات المدرجة فى البورصة التي ستعاني من قرار رفع اسعار الفائدة، أسهم الشركات المقترضة من تراجعات حادة خلال جلسة اليوم، وخاصةً سهمي “حديد عز” و”القلعة”.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى