التفاصيل الكاملة عن تطبيق الشريحة الأخيرة لاتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتركيا

0

البنوك كوم -مي صلاح الدين:

كشفت مصلحة الجمارك المصرية عن منشور إتفاقيات رقم 1 لسنة 2020 الصادر من الإدارة العامة للإتفاقيات والتعاون الدولي بالإدارة المركزية للتعاون الدولى بقطاع النظم والإجراءات الجمركية بمصلحة الجمارك

والذى ينص على أنه فى ضوء الترتيبات المقررة ببروتوكول كلا من ( إتفاقية منطقة التجارة الحرة بين جمهورية مصر العربية ودول الإفتاء وإتفاقية إقامة منطقة التجارة الحرة بين جمهورية مصر العربية وتركيا ) إعتبارا من 2020/1/1 يتم تطبيق الآتى :

أولا إتفاقية إقامة منطقة التجارة الحرة بين جمهورية مصر العربية ودول الإفتاء المنتجات المدرجة فى الفئة ( د ) يتم رفع نسبة التخفيض عليها لتصبح 100% من فئة الوارد بدلا من 90% .

ثانيا إتفاقية إقامة منطقة التجارة الحرة بين جمهورية مصر العربية وتركيا المنتجات المدرجة فى القائمة ( 4 ) يتم رفع نسبة التخفيض عليها لتصبح 100% من فئة الوارد بدلا من 90% .

ملخص اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الافتا

عقدت الجولة العاشرة من مفاوضات اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الافتا خلال الفترة 28-31 اكتوبر 2006 بالقاهرة وتم خلال هذه الجولة الاتفاق على الصيغة النهائية للاتفاق, وتم توقيع الاتفاق فى 27 يناير2007 بدافوس.

اولاً : المزايا المتوقعة من إبرام وتنفيذ اتفاق تجاره حرة .

بالإضافة إلي دعم العلاقات التجارية مع دول الافتا (سويسرا-النرويج-ليختشتاين- ايسلندا)

القائمة الرابعة (السيارات):
– يبدأ التخفيض الجمركي مع بدء العام السادس من دخول الاتفاق حيز النفاذ وتحرر بالكامل فى العام الخامس عشر من دخول الاتفاق حيز النفاذ.
– وهي تحتوي علي السيارات تامة الصنع وبعض أنواع المحركات والمولدات كهربائية و التي تم نقلها من القائمة الثانية إلي القائمة الرابعة بناء علي متطلبات اتحاد الصناعات.

بالنسبة لاتفاقية تركيا القائمة الرابعة(السيارات):ويبدأ التخفيض الجمركي مع بدء العام السادس من دخول الاتفاق حيز النفاذ و تحرر بالكامل فى العام الخامس عشر من دخول الاتفاق حيز النفاذ.

اترك رد