اقتصاد

“الخليجية للاستثمار البترولي” تكشف آخر مستجدات مفاوضات التسوية مع ” البنك التجاري الدولي”

البنوك دوت كوم :

كشفت شركة الخليجية للاستثمار البترولي “بتروجلف” عن آخر تطورات مفاوضات التسوية لعقود التسهيلات التي أبرمتها مع “البنك التجاري الدولي – مصر” وتعديلاتها، وذلك وفقا لبيان صادر عن الشركة وتم الافصاح عنه فى بورصة الكويت اليوم الخميس.
وإنتهت المفاوضات إلى قيام الشركة بسداد ماقيمته 4 ملايين دولار أمريكي نقداً للبنك تُسدد على 3 دفعات، الأولى بقيمة مليوني دولار تُسدد خلال 5 أيام عمل من التوقيع، والثانية بما قيمته 714.8 ألف دولار أمريكي تُسدد بتاريخ لا يتجاوز 31 يناير 2024، أما وفيما يتعلق بالدفعة الأخيرة المتفق عليها فبلغت قيمتها 1.28 مليون دولار أمريكي تُسدد بحد أقصى 25 مارس 2024.
جاءت تلك التطورات بالإضافة إلى تنازل “بتروجلف” عن القيمة المغطاة من خطابات الضمان الصادرة من البنك، وقيامها بحد أقصى 31 يناير المقبل بعمل وديعة نقدية لدى البنك بقيمة 1.28 مليون دولار أمريكي بما يمثل 102% من قيمة خطابات الضمان؛ لتغطية خطابات الضمان الصادرة من البنك تستردها الشركة عند الإفراج عن تلك الخطابات.
ووفق البيان، ففي مقابل التزام الشركة بما سبق سيقوم البنك عند استلام الدفعة النهائية لمبلغ التسوية، وعند تنفيذ الشركة لشروطها بإنهاء كافة النزاعات والمطالبات وإبراء ذمة الشركة نهائياً من أي مديونية سابقة، وتسليم المستندات التي تمكن الشركة من الإفراج عن الضمانات.
وأشارت “بتروجلف” إلى أنه في حال عدم الالتزام تعتبر التسوية كأن لم تكن، وتخصم أي مبالغ مدفوعة من الشركة من رصيد المديونية قبل التسوية.
كما وافق مجلس الإدارة على شروط التسوية سالفة الذكر، مع تفويض رئيس مجلس الإدارة باتخاذ الإجراءات اللازمة لإتمامهما في ذلك التوقيع على عقد التسوية مع البنك وتوفير السيولة النقدية لتنفيذها.
وبينت الشركة أن الأثر المالي لذلك الإجراء يتمثل في تحقيق ربح بقيمة 6 ملايين دينار في بيان الدخل نتيجة الفرق بين مبلغ التسوية والقيمة المسجلة بدفاتر الشركة كما في 30 سبتمبر السابق حال التسوية، مع انخفاض الذمم الدائنة بـ7.61 مليون دينار كويتي المسجلة قروض أجنبية، مع خضوع ذلك للمراجعة من مراقب الحسابات، وحسب آخر بيانات مالية معلنة، تكبدت “بتروجلف” خسائر في التسعة أشهر الأولى من العام الحالي بقيمة 2.58 مليون دينار.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى