“بلتون” تتوقع إبقاء “المركزي” على أسعار الفائدة دون تغيير فى فبراير الماضي

0

 

البنوك كوم – شيماء ابو الوفا :

توقعت وحدة ابحاث شركة “بلتون” المالية فى تقرير بحثي لها، أن يبقى البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي خلال شهر فبراير المقبل.

وقالت “بلتون” فى تقريرها البحثي، شهد التضخم العام السنوي تباطؤ طفيف إلى 5.4% في ديسمبر من 5.7% في نوفمبر، بانخفاض عن توقعاتنا عند 6%. يعكس المعدل السنوي للتضخم تراجع التضخم على أساس شهري بنسبة 0.4% مقارنة بارتفاعه بنسبة 0.8% في نوفمبر ومقارنة بتوقعاتنا بارتفاعه بنسبة 0.1%. جاء المعدل الشهري مدعماً بتراجع أسعار السلع الغذائية بنسبة 1.2%، رغم الإنفاق الموسمي المتوقع خلال عطلات الشتاء.

وقالت “بلتون” فى تقريرها البحثي، نتوقع أن يظل التضخم متأثراً بصدمات العرض المؤقتة على بعض السلع الغذائية، التي تؤدي إلى تقلبات في الأداء الشهري للتضخم. ونتوقع أن تظل معدلات التضخم في نطاق هدف المركزي الجديد 7% (±2%) في المتوسط حتى الربع الرابع من 2022. نحافظ على توقعاتنا بأن تستمر التطورات المتعلقة بالتضخم في تهيئة الأوضاع لإبقاء المركزي على أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل 4 فبراير 2021. مع ذلك، نتوقع خفض أسعار الفائدة بنحو 50 نقطة أساس في الربع الأول من 2021 بناءً على قراءات التضخم خلال شهر يناير. ونؤكد على رؤيتنا بأن قرار خفض أسعار الفائدة بنحو 400 نقطة أساس الذي اتخذه المركزي لدعم نشاط الاقتصاد المحلي لا يزال يؤثر على الاقتصاد.

 

 

اترك رد