اقتصاد

تأجيل “الفيدرالي الأمريكي” خفض اسعار الفائدة يدفع أسهم أوروبا للتراجع

البنوك دوت كوم – وكالات :
ارتفعت عائدات السندات الحكومية في منطقة اليورو، خلال تعاملات اليوم الخميس بعد تصريحات “جيروم باول” رئيس الفيدرالي الأمريكي، حول خفض أسعار الفائدة، مادفع بمعنويات المستثمرين الى الهبوط، حيث انخفضت الأسهم الأوروبية في مستهل، اليوم الخميس، بضغط من ارتفاع
مؤشر “ستوكس 600 الأوروبي” هبط بنسبة 0.5%، بعد أن أغلق على ارتفاع قدره 1.2% في الجلسة السابقة، وأبقى الفيدرالي أسعار الفائدة، أمس الأربعاء، دون تغيير، وأجل بدء دورة التيسير النقدي بخفض الفائدة إلى موعد قد يصل إلى ديسمبر كانون الأول، وفق “رويترز”.
وخفض صناع السياسة النقدية في الفيدرالي، متوسط توقعات عدد تخفيضات أسعار الفائدة العام الحالي إلى تخفيض واحد فقط، من ثلاث مرات في مارس ، وتوقعوا خفض الفائدة أربع مرات خلال العام المقبل.
وارتفعت عائدات السندات في أنحاء منطقة اليورو، ووصلت عائدات السندات الألمانية لأجل عشر سنوات، إلى 2.551% في أحدث تداولات.
وتراجعت الأسهم الأوروبية عن أعلى مستوياتها القياسية التي سجلتها الأسبوع الماضي على خلفية خفض المركزي الأوروبي لأسعار الفائدة، وتقييم المستثمرين لحالة عدم اليقين السياسي في فرنسا.

وتكبدت أغلب القطاعات الاقتصادية في الأسواق الأوروبية خسائر وجاء قطاع العقارات الحساس لأسعار الفائدة في صدارة الخاسرين بهبوط 0.8%.
وصعد سهم “بي.تي” البريطانية للاتصالات 2.5% بعد أن استحوذ الملياردير المكسيكي كارلوس سليم على حصة تبلغ 3.16% في أكبر شركة لتقديم خدمات الإنترنت واسع النطاق والهواتف المحمولة في بريطانيا.
وهوى سهم شركة “وايز” للمعاملات المالية الإلكترونية 19.2% وجاء في أسفل ترتيب “ستوكس 600” بعد أن توقعت الشركة البريطانية نموا بين 15 و20% في الدخل الأساسي العام الحالي انخفاضا من 31% في العام المنتهي في مارس .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى