اقتصاد

“جولد مان ساكس” : الاسواق الناشئة على موعد مع طفرة هائلة خلال 2024 بعد سنوات من التحدي

كتب – محمد ابراهيم :

كشفت ورقة بحثية حديثة صادرة عن بنك الاستثمار الامريكي العالمي”جولد مان ساكس”، عن ان الاسواق الناشئة ستكون هي الحصان الأسود خلال العام المقبل 2024، لافتة فى الوقت نفسه إلى ان هناك انتعاشة قوية ومتوقعة وطفرة اكيدة للأسواق الناشئة ما يجعلها قد تتفوق على “إس أند بي 500”.

وارجعت “جولد مان ساكس” فى تقريرها هذا التفوق المتوقع للأسواق الناشئة، هي تلك التوقعات المتفائلة العديد من التطورات الرئيسية، بما في ذلك اتجاهات تراجع التضخم وخفض البنوك المركزية المتوقع لأسعار الفائدة، عقب فترة من التحديات، ولاسيما أسعار الفائدة المرتفعة في الولايات المتحدة وقوة الدولار وتباطؤ النمو في الصين.

ومن المتوقع أن تنعكس انتعاشة الاسواق الناشئة، بشكل ملحوظ في المكاسب الكبيرة عبر مؤشرات “مورجان ستالي”، إذ قفز مؤشر “مورجان ستانلي” لأسهم الصين بنسبة 6.25%، فيما ارتفع مؤشر “مورجان ستانلي” للبرازيل بنسبة 8.01%، كما صعد مؤشر كوريا الجنوبية بواقع 13.21%.

وأفادت الورقة البحثية الصادرة عن “جولدمان ساكس” أن مؤشر “مورجان ستانلي” قد يشهد عائداً بنسبة 13.8% في 2024، متجاوزاً المكاسب المتوقعة لمؤشر “إس أند بي 500” البالغة 8.2%.، وارجع السبب فى هذا الأداء المحتمل للتقدم الذي تم إحرازه في مسألة التضخم العالمي واحتمالية خفض أسعار الفائدة داخل الأسواق الناشئة.

ومع ذلك، فإن الفيدرالي والبنوك المركزية الأخرى بمجموعة العشرة يقتربون من إنهاء دورات رفع أسعار الفائدة الخاصة بهم- وهي أحد العوامل التي أعاقت النمو بالأسواق الناشئة في السابق- ما يجعل الساحة مفتوحة أمام تلك الأسواق للتفوق على نظيراتها بالأسواق المتقدمة خلال العام المقبل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى