اقتصاد

“جولد مان ساكس” : يتوقع آداء ضعيف للدولار الأميريكي خلال 2024 بعد تصريحات “الفيدرالي”

كتب – محمد ابراهيم :
توقع بنك الاستثمار العالمي “جولد مان ساكس”، ومقره الولايات المتحدة الأمريكية، فى ورقة بحثية اقتصادية حديثة مساء اليوم الاثنين، ضعف العملة الامريكية “الدولار” خلال العام المقبل 2024، وجاءت توقعات البنك الامريكي لتنضم إلى قائمة من التوقعات أصدرتها كبريات المؤسسات المالية العالمية التي توقعت آداءُ سلبيا للعملة الامريكية العام المقبل، لاسيما بعد تصريحات “الاحتياطي الفيدرالي” الأسبوع الماضي بشأن مسار معدلات الفائدة في المستقبل.
وكان مؤشر “بلومبرج الفوري للدولار” قد تراجع بنسبة 1.2% الأسبوع الماضي حينما اقترب من أدنى مستوى له منذ أربعة أشهر بعد أن أبقى الاحتياطي الفيدرالي الفائدة من دون تغيير متوقعا تخفيضات بنسبة 75 نقطة أساس في عام 2024.
وعلى الفور هرعت الأسواق إلى تسعير ما يصل إلى ستة تخفيضات، بينما توقع الاقتصاديون في “جولدمان ساكس” خمسة تخفيضات في الفائدة.
وكان “جولد مان ساكس”، قد قام بتغييرات شاملة على توقعاته لسعر الصرف بعد أن أشار “الفيدرالي” إلى تحرك أكثر سرعة نحو تخفيضات أسعار الفائدة وتجنب “الركود”، إذ تحولت صناديق التحوط وغيرها من الصناديق المضاربة الكبيرة إلى مراكز بيع صافية مقابل الدولار للمرة الأولى منذ سبتمبر، وفقًا لبيانات لجنة تداول العقود الآجلة للسلع اعتبارًا من 12 ديسمبر.
وفيما يتعلق بالرهانات العالمية على الدولار الاميريكي فى الاسواق العالمية، فقد بلغ إجمالي الرهانات على العملات الرئيسية صافي 26 ألف و355 عقدًا “هبوطيًا” على الدولار في الأسبوع المنتهي يوم الثلاثاء الماضي، بينما كانت أكبر التحولات من نصيب الين، حيث انخفضت الرهانات على مكاسب الدولار مقابل العملة اليابانية بأكثر من 20%، وبالنسبة للجنيه الإسترليني، حيث تضاعفت الرهانات على انخفاض الدولار.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى