اقتصاد

“جي بي مورجان” : حرب “غزة” قد تؤثر على شهية المستثمرين إزاء السندات الإسرائيلية بالأسواق العالمية

كتب – محمد ابراهيم :
كشف تقرير اقتصادي حديث صادر عن بنك الاستثمار الأمريكي العالمي “جي بي مورجان”، مساء اليوم الاربعاء، أن ضغوط الحرب فى غزة والتي تشنها إسرائيل على حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، قد تؤثر على شهية المستثمرين إزاء السندات الإسرائيلية بالأسواق العالمية، إلا أن البنك الاستثماري الامريكي استبعد تلاشي الطلب على تلك السندات.
وبين بنك الاستثمار “جي بي مورجان”، فى ورقته البحثية، إن تكلفة الصراع فى منطصة الشرق الاوسط بسبب الحرب فى “غزة”، قد تسفر، أيضاً، عن قفزة هائلة في إصدار السندات.
وتوقع محللون فى “جي بي مورجان”، اتساع عجز موازنة الحكومة الإسرائيلية إلى حوالي 4.5% في 2023 و2024، مقابل التوقعات السابقة بتسجيل عجز موازنة قدره 4.5% في 2023 و2.9% في 2024.
ومن ناحية أخرى فقد أعلن “بنك إسرائيل المركزي” إن التعديلات المقترحة على ميزانية الدولة غير كافية وإن الحكومة بحاجة لإظهار مزيد من المسؤولية المالية.
جاء بيان البنك المركزي بعد أن أعطى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في وقت متأخر الليلة الماضية موافقته المبدئية على تغييرات في الميزانية تهدف إلى المساعدة في تغطية تبعات الحرب في غزة.
ومن بين المخاوف التي أشار إليها البنك المركزي أن التخفيضات المقترحة في الميزانية محدودة وأن الحكومة بحاجة إلى زيادة تقليص النفقات المستمرة الجديدة غير المرتبطة بالحرب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى