اقتصاد

خبراء سوق المال لـ”البنوك دوت كوم” : نتوقع تثبيت “المركزى” لأسعار الفائده خلال اجتماعه غدا

البنوك دوت كوم:

يترقب سوق المال المصرى قرارات البنك المركزى الخاصة بسعر الفائدة فى اجتماعه غدا الخميس، خاصة بعد أن قام الفيدرالى الأمريكى بتثبيت الفائدة فى اجتماعه الاخير وكانت لجنة السياسة النقدية قررت في اجتماعها الأخير، يوم 18 مايو 2023 الإبقاء على سعر الفائدة على عمليات الإيداع والإقراض لـ لليلة الواحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوي 18.25%، 19.25% و18.75% على الترتيب.

خبراء سوق المال قالوا لـ”البنوك دوت كوم”، إنه من المتوقع تثبيت البنك المركزى للفائدة خلال اجتماعه غدا موضحين أن هناك عدة معايير تشير إلى ذلك من أهمها هو تراجع معدلات التضخم الشهرية بالاضافة إلى تثبيت الفيدرالى الأمريكى الفائدة فى اجتماعه الاخير.

قال محمد عبد الهادى مدير شركة وثيقة لتداول الأوراق المالية أن كل المعايير حاليا تشير إلى تثبيت سعر الفائدة موضحا أن القرارات الخاصة بالفائدة تتخذ وفقا لعدة معايير منها معيار التضخم حيث أن معدلات التضخم الشهرى فى مصر انخفضت وكذلك المستوى العالمى للفائدة فنجد أن الفيدرالى الأمريكة قام بتثبيت سعر الفائدة خلال هذا الشهر فبالتالى كل المعايير تتجه إلى تثبيت الفائدة خاصة أن رفع الفائدة له تأثير سلبى على الاقتصاد لأنه يسبب حالة من الركود .

وأضاف أن تصريحات الرئيس أن خطوة التعويم ستتم فى سبتمبر أو أكتوبر كما أنه اشار إلى البدء فى تفعيل الطروحات الحكومية، مشيرا إلى أن هناك توقعات من قبل شركة سيتى جروب وجولدن مان ساكس بعدم حدوث التعزيم حاليا خاصة مع بدء الدولة فى بيع الأصول وتقليل الفجوة التمويلية .

ومن جهته توقع سعيد الفقى العضو المنتدب لشركة أصول القابضة تثبيت الفائدة مشيرا إلى أن الامور حاليا شبه مستقره بالرغم من وجود فروق بالعملة وارتفاع بمعدلات التضخم كما أكد أن الاتجاه حاليا لتخفيض الفائدة من الامور الصعب حدوثها .

وأضاف إن البنك المركزى المصرى ينتهج سياسات نقديه مستقلة وهذا أتضح خلال الفترة الاخيرة إنه بالرغم من اتجاه الفيدرالى الأمريكى لرفع الفائدة 10 مرات إلى أن البنك المركزى المصرى لم يقم بمثل هذه الاجراءات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى