د. رانيا المشاط تستعرض تجربتها كوزيرة .. في منتدى المرأة العالمي بدبي

0

البنوك كوم- دبي – نجلاء سعد الدين:

شهد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اليوم الافتتاح الرسمي لمنتدى المرأة العالمي- دبي 2020 ، الذي تنظمه مؤسسة دبي للمرأة تحت شعار “قوة التأثير، بمشاركة مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى، وقيادات منظمات وهيئات دولية وخبراء دوليين، وجمع كبير من المتحدثين، منهم ايفانكا ترامب مستشارة الرئيس الأمريكي، ليزا ماي رئيس وزراء بريطانيا السابقة ، ود. رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي.

وفي ‏جلسة على هامش المنتدى، حول” مشاركة القيادات النسائية في الحكومة”شاركت د. رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ، مع ناديا السعيد المدير التنفيذي لبنك الاتحاد الأردن، و هيك هارمجارت المدير الإداري للبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير في الأردن ولورا لين.
وتحدثت د. المشاط خلالها عن تجربتها الناجحة في الحكومة المصرية كأول سيدة تتولى وزارة السياحة منذ عامين، وما تحقق من نتائج ملموسة في تطوير قطاع السياحة، وارتفاع أعداد السائحين بمصر بنسبة 40%، ثم توليها وزارة التعاون الدولي في ديسمبر 2019، بجانب إبراز جهود الدولة المصرية في تمكين المرأة سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا في مختلف المجالات، حيث تعد مصر من أوائل الدول على مستوي العالم التي أعدت استراتيجية لتمكين المرأة 2030، لتكون شريكًا أساسيًا في استراتيجية التنمية المستدامة.

و‏‎‎‎‎‎‎‎‎‎أكدت د. رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن أهمية منتدى المرأة العالمي تكمن في تقديم قصص ناجحة عن النساء، تُلهم المزيد منهن لتولي الأعمال التجارية وبالتالي تعزيز مشاركتهن البناءة في المجتمع.

مبادرة لتمويل رائدات الأعمال

‏ومن جهة اخرى تشارك د.المشاط في إطلاق ” مبادرة تمويل رائدات الأعمال «We-Fi» “، التي تعقد لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بهدف تمكين رائدات الأعمال في المنطقة وتطوير الحلول للتحديات التي تواجههن، وتضم هذه المبادرة شراكة من 14 حكومة مع 6 بنوك تنمية متعددة الأطراف،
وبمشاركة أكثر من 250 شخصًا من المسؤولين وكبار الممثلين الحكوميين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والدول المانحة، وشركاء المبادرة من القطاعين الحكومي والخاص، إلى جانب عدد من المسؤولين في المنظمات العالمية، ونحو 20 رائدة أعمال في المنطقة.

حيث سيتم خلالها استعراض أبرز البرامج والمؤسسات التي تعمل على تمكين رائدات الأعمال، واستعراض عددا من قصص النجاح لرائدات أعمال في المنطقة.

ومن مصر تستعرض دينا الشنوفي، الرئيس التنفيذي للاستثمار في شركة Flat6Labs ، قصة نجاحها ومسيرتها لتصبح رائدة أعمال متميزة، وقالت ‏”يمكن أن أقضي ساعات في الحديث عن العديد من القصص الملهمة عن نساء متألقات، يجمعهن شيء واحد مشترك هو الإيمان القوي والمثابرة والتصميم”.

** مقتطفات من منتدى المرأة العالمي دبي ٢٠٢٠

* إيفانكا ترامب:
– “نثمن الجهود الكبيرة لقيادة دولة الإمارات في إزالة كافة المعوقات التي تعترض طريق المرأة وتحوُل دون دخولها إلى سوق العمل”.

– “معالجة المعوقات التي تحد من مشاركة المرأة ستسهم في ضخ نحو 7.7 تريليون دولار في الناتج المحلي الإجمالي العالمي سنوياً”.

– مبادرة التنمية والازدهار العالمي للمرأة تهدف للوصول إلى 50 مليون امرأة حول العالم بحلول العام 2025، وتأثيرها الإيجابي خلال عام واحد طال نحو 12 مليون امرأة حول العالم.

* رئيس مجموعة البنك الدولي:
– التجربة الإماراتية في دعم المرأة وإسهامات الدولة في تعزيز فرص رائدات الأعمال في المنطقة والعالم محل كل تقدير”.

– “الإمارات تميزت على مستوى المنطقة في تطوير التشريعات الداعمة للمرأة” – رفع مستوى مشاركة المرأة وحصتها من فرص العمل في المنطقة من شأنه تعزيز ناتجها المحلي الإجمالي بنحو 47% .

– ديفيد مالباس:
“1.5 تريليون دولار حجم الفجوة الناجمة عن عدم تكافؤ فرص المرأة في الحصول على تمويل والنفاذ إلى الأسواق”.

– البنك الدولي يبرم شراكة مع مؤسسة “يو بي إس” لدعم مشاريع المرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتمكينها من تسويق منتجاتها عبر التجارة الإلكترونية.

* رئيسة صندوق النقد الدولي:
– “إنجازات دولة الإمارات في دعم المرأة آسرة وتؤكد أن عصر تمكين المرأة قد بدأ في الشرق الأوسط”.

– إشراك المرأة في المجال الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يزيد الإنتاجية العالمية بنحو 1 تريليون دولار.

– إطلاق مبادرة تمويل رائدات الأعمال والتي تتخذ من البنك الدولي مقرا لها.

اترك رد