اقتصاد

“رؤية أون لاين” للأوراق المالية : السوق فى اتجاه صاعد والمؤشر يستهدف 24 ألف نقطة على المدى الطويل

البنوك دوت كوم:

كشف محمد جاب الله عضو مجلس إدارة شركة “رؤية أون لاين” لتداول الأوراق المالية، وخبير سوق المال، عن أن التراجعات الحادة التي شهدتها البورصة خلال تعاملات الأمس إنما هي مجرد عملية جني أرباح طبيعية، لاسيما وأن نقطة المقاومة بالنسبة للمؤشر الرئيسي عند مستوى 17.173 الف نقطة، ومن ثم نجح فى تجاوزها وصولا إلى مستوي 18.188 الف نقطة، لافتا إلى أنه كان من الطبيعي أن تشهد التعاملات حركة جني أرباح، خاصة وأن البورصة ارتفعت بشكل متواصل على مدار الجلسات الخمسة الماضية، لذلك من الطبيعي ان نشهد عمليات بيع للأسهم وخروج للبائع، ليحل محله مشتري جديد متعطش لتحقيق المكاسب .

وأشار محمد جاب الله، إلى أن مؤشر السوق “ايجي اكس 30” قد اقترب من قمته السابقة التي تكونت 29 أبريل الماضي، عند 18.140 الف نقطة، ولكن حاليا نجح المؤشر فى بلوغ قمة جديدة عند 18.180 الف نقطة، ومن ثم بدأت عملية جني الارباح .

وتوقع جاب الله عدم استمرار عمليات جني الارباح بما يؤثر على التعاملات أو لفترة طويلة، معتبرا أن عمليات جني الارباح والعمليات التصحيحية بالسوق إنما هو أمر صحي ولابد من حدوثه ولكن إن لم يحدث ذلك فهنا لابد أن نقلق ، متوقعا استقرار التعاملات بالبورصة والعودة إلى الارتفاع مجددا مع مطلع الاسبوع المقبل.
ونصح محمد جاب الله المستثمرين، بضرورة الاحتفاظ بما لديهم فى محافظهم من أسهم حتى إنتهاء عملية جني الارباح وإن كان من الممكن زيادة الاستثمارات لاسيما وأن السوق فى اتجاه صاعد على المدى القصير والمتوسط والطويل الأجل، كما أن جنى الارباح حاليا متعلق بقصير الأجل، وإنما المستثمر ننصحه بزيادة استثماراته فى الوقت الحالي .

وأشار عضو مجلس إدارة “رؤية أون لاين” للأوراق المالية، إلى ان قطاعات الاتصالات والاعلام والتكنولوجيا من ابرز القطاعات الواعدة التي ننصح بالاستثمار فيها، وكذلك قطاع الاسكان باعتباره من القطاعات الجاذبة للاستثمارات العربية علاوة على قطاع الموارد الأساسية، ويشمل الأسمدة والبتروكيماويات، ونتوقع ان تحقق تلك القطاع طفرة قوبة مستقبلاً.

وأشار جاب الله إلى ان قطاع الخدمات المالية غير المصرفية، يؤدي بشكل قوى وإن كان ظهور “بي انفستمنتس” على الساحة بقوة أضفى على قطاع الخدمات المالية نوعا من الرونق ونجح فى لفت أنظار المستثمرين بالسوق إلى الشركة وإلى القطاع بوجه عام .
وتوقع جاب الله أن يشهد سوق المال المصري طفرة مستقبلا فيما يتعلق بزيادة فرص الاستحواذات والإندماجات فيما بين الشركات لاسيما وأن السوق المصري يتمتع بفرص نمو واعدة، ومع اي اتجاه صاعد عندما يبدأ ويشكل قمة أعلى من قمة وأعلى من قاع فتظهر عمليات الاندماج والاستحواذ بكثافة ولنا سابق تجربة فى 2016 ، وكذلك فى بداية التسعينات قبل الطروحات الكبرى، كما أن الكيانات التي يتم إندماجها تؤدي فى النهاية إلى تكوين كيان ضخم، قادر على المنافسة فى السوق .

وكشف جاب الله عن عدم قلقه فيما يتعلق بخروج المستثمرين الأجانب من السوق، معتبرا أنه أمر طبيعي للغاية، السوق المصرية به مشكلتين للأجانب أهمها التذبذب فى سعر الدولار، أما الجزء الثاني يتعلق بالرفع المتتالي لأسعار الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي، فكانت الاموال الساخنة تخرج إلى الاسواق الخارجية لعمل متاجرات سريعة، وقال جاب الله :” اعتقد أن مصر نجحت فى تحييد الجزء الخاص بسعر الدولار، حيث ما زالت اسعاره فى تراجع مستمر، كما أن اتجاه الفيدرالي لتثبيت الفائدة قد يؤدي الى حالة من الاستقرار فى تعاملات الاجانب فى البورصة المصرية مستقبلا .

وقال عضو مجلس ادارة “رؤية أون لاين” للأوراق المالية، أن مصر نجحت مؤخرا فى إنهاء أزمة اسعار الدولار خاصة بعد تصريحات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي حسم من خلالها الجدل الدائر فى الشارع المصري فما يتعلق بتعويم الجنيه، ومن المتوقع إنهيار سعر الدولار فى السوق السوداء .

وأشار إلى انه توقع حينما كان سعر الدولار عند مستويات 34 جنيه و 37 جنيه، أنها قمة متوقعا تراجعه الى 27 جنيه ثم مستوى 14 جنيه، .

وأضاف جاب الله أن مؤشر السوق الرئيسي “ايجي اكس 30” يستهدف مستوي الـ 20 الف نقطة خلال الفترة المقبلة، لافا إلى ان المؤشر أمامه مستوى أخر عند 24 ألف نقطة فى الفترة المقبلة بدون تحديد مدى زمنى ولكن سنرى هذا المستوى على المدى الطويل .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى