رئيس مستثمرى أكتوبر: تسهيلات “القيادة السياسية” لدعم الصناعة فاقت توقعات رجال الأعمال

0

البنوك كوم:

قال الدكتور محمد خميس شعبان الأمين العام للإتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين ورئيس جمعية مستثمرى أكتوبر بأن هناك حالة من التفاؤل الكبيرة تسود أوساط مجتمع الأعمال وخاصة المصنّعين جراء التسهيلات الجديدة للبنك المركزى استجابة لرؤية القيادة السياسية فى تيسير وسرعة الإجراءات والتعامل مع المتعثرين.

أوضح شعبان فى تصريحات صحفية اليوم، الثلاثاء بأن وفد اتحاد المستثمرين فوجئ أثناء اجتماعهم الأخير مع محافظ البنك المركزى طارق عامر بسيل من التسهيلات تفوق سقف توقعاتهم على أرسها تعديل مهلة المصانع المتعثرة أو التى فى طريقها للتعثر بحيث يسدد 20% فى موعد غايته 30 يونيو2020 والمتبقى من نسبة الـ 50% فى موعد غايته نهاية ديسمبر2020.
على أن يقوم البنك المركزى بعد ذلك بحذف المستثمرين من القوائم السلبية لديه ولدى الشركة المصرية للإستعلام الإئتمانى، وعدم سريان حظر التعامل فيما يخص هذه المديونية بالإضافة إلى التنازل عن جميع القضايا المتداولة والمتبادلة لدى المحاكم فور الإتفاق على السداد.

وأكد الأمين العام لإتحاد المستثمرين بأن محافظ البنك المركزى فاجأنا أيضا بإرسال هذه التعليمات إلى كافة البنوك للتنفيذ الفورى فى مبادرة سريعة منه لتحسيين سياسة تعامل الجهاز المصرفى مع المستثمرين وفتح قنوات أكبر لتعزيز التواصل مع رجال الصناعة والإنتاج.

واشتملت تعليمات البنك المركزى للبنوك المحلية أيضا على ضرورة إجراء الدراسة الإئتمانية وجدارة المشروع بحيث يكون الإعتماد على إيرادات المشروع كمصدر لسداد المديونية وتفادى الإفراط فى الحصول على كفالات شخصية وضمانات من العملاء.
وأن لاتقوم البنوك بالحصول على شيكات كضمانات للتسهيلات أو ضمانات تكافلية والإكتفاء بالحصول على السندات الأذنية، وعدم اللجود إلى القضاء إلا فى حالة ثبوت عمليات تحايل من قبل العملاء فقط.

اترك رد