ركود بالصرافة بعد قرار المركزى.. واستقرار الدولار وقفزة جديدة فى أسعار اليورو والاسترلينى

0

البنوك كوم:

خيمت حالة من الركود والهدوء الشديد على تعاملات شركات الصرافة، بعد قرار البنك المركزى اليوم بوضع حد أقصى للسحب والايداع بالبنوك بواقع 10 آلاف جنيه لفترة مؤقتة، حيث تأثرت تعاملات الشركات نظرا لعدم وجود سيولة لدى بعض العمل الأفراد وعدم تمكنهم من سحب احتياجاتهم كاملة من البنوك لتدبير احتياجاتهم الدولارية من الصرافة.

وأكد مسئول باحدى شركات الصرافة، إلى أنه رغم أهمية القرار فى الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين لمنع التكدس بالبنوك وتجنب انتقال العدوى من النقود، إلا أن السوق لم يستوعب بعد تأثير هذا القرار، وترك أثار كبيرة على تعاملات الصرافة، نظرا لنقص السيولة لدى الكثير من العملاء.

واوضح أن هذا القرار لم يؤثر مطلقا على الأسعار بالسوق، حيث استقرت أسعار الدولار بشكل لافت ، وسجلت فى معظم البنوك 15.70 جنيه للشراء ونحو 15.80 جنيه للبيع، باستثناء 3 بنوك ، منها بنكين هما مصرف أبو ظبى الاسلامى وبنك مصر إيران وسجل بهما نحو 15,71 جنيه للشراء ونحو 15.81 جنيه للبيع ، وبنك الكويت الوطنى وسجل فيه 15.72 جنيه للشراء و15.82 جنيه للبيع.

وأشار إلى أن حركة التعاملات شهدت انخفاضا واضحا بعد قرار حظر التجوال من السابعة مساء حتى السادسة صباحا، حيث تضطر الشركات إلى الاغلاق فى الخامسة أو الرابعة قبل بدء الحظر بوقت كافى، وهو ما أدى إلى قلة الوارد من النقد الأجنبى، كما أن تراجع حركة السياحة أثر أيضا على المعروض من مختلف العملات.

وأكد أن إجراءات المركزى الأخيرة تستهدف فى المقام الأول تقليل العمل بالكاش وتحفيز عمليات الدفع الإلكترونى، لافتا إلى أن حالة الحذر والخوف لدى المواطنين ، موضحا أن ما يثار عن نقل النقود للفيروس كان له تأثير على هدوء التعاملات.

وأشار إلى أن التعاملات تكاد تقتصر على الطلبات الملحة للعملاء وذلك بمبالغ محدودة، مشيرا إلى أن الشركات تتبع التعليمات الصادرة بشأن تطبيق الاجراءات اللازمة من تعقيم واتباع الارشادات لمنع انتقال العدوى، حيث يرتدى موظفو الشباك قفازات وكمامات، ويتم منع التزاحم بالشركات تجنبا لانتقال العدوى.

وبالنسبة لأسعار باقى العملات، فقد قفزت بسبب ارتفاعها عالميا، حيث ارتفعت أسعار اليورو فى تعاملات اليوم بنحو 13 قرشا وسجلت 17.20 جنيه للشراء و نحو 17.61 جنيه للبيع، وصعد الجنيه الاسترلينى بنحو 57 قرشا ليصعد فوق 19 جنيه مسجلا حوالى 19.05 جنيه للشراء ونحو 19.73 جنيه للبيع، وسجل سعر الريال السعودى نحو 4.16 جنيه للشراء ونحو 4.21 جنيه للبيع دون أى تغير يذكر.

اترك رد