مؤسسات دولية

روسيا تتسلم رئاسة “البريكس” .. وبوتين يؤكد : مجموعة “البريكس” ستعمل لتعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين

البنوك دوت كوم-مني حسين

تسلمت روسيا الاتحادية اليوم الاثنين رئاسة مجموعة “البريكس”، التي تضم 10 دول وفقا لقرار قمة ال15 لتجمع “البريكس” الموافق عليه في شهر أغسطس الماضي، واكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في خطابه بمناسبة بداية الرئاسة الروسية لـمجموعة “بريكس”، أن روسيا تتطلع إلى عمل مثمر مع جميع دول “بريكس”، حيث من المخطط في إطار الرئاسة الروسية عقد أكثر من 200 حدث من مختلف المستويات والاتجاهات في العديد من مدن روسيا.

واشار بيان صادر عن السفارة الروسية بالقاهرة ان الرئيس بوتين أكد فى خطابه بتلك المناسبة ، علي دعوة ممثلي جميع البلدان التي ترغب في التعاون مع المنظمة للمشاركة فيها، مشيرا الي أن الرئاسة الروسية للمجموعة ستعمل تحت شعار “تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين.

وأضاف الرئيس بوتين أن رئاسة روسيا بتجمع “البريكس” في عام 2024 تحت شعار “تعزيز تعددية الأطراف من أجل تنمية العالمية العادلة والامن”، ستعمل في هذه الروح مع التركيز على التعاون الايجابي والبناء مع كل الدول المعنية.

وقال بوتين : ” نبذل كل جهودنا بغية المساهمة في الإدماج المتناغم للمشاركين الجدد الى كل صيغ عمل التجمع حفاظا على التقاليد واستنادا الى الخبرة التي اكتسبها التجمع في السنوات السابقة، وسنأخذ في الاعتبار استعداد العديد من الدول الأخرى التي يبلغ عدادها حوالي 30 للانضمام الى “البريكس” وجدول أعمالها متعددة الأبعاد، وتحقيقا لهذه الغاية سنبدأ العمل المكثف من أجل بلورة الفئة الجديدة للدول الشريكة في “البريكس”.

وجاء في الخطاب: “بطبيعة الحال، سنركز بشكل خاص على زيادة تنسيق السياسة الخارجية للدول المشاركة والبحث المشترك عن استجابات فعالة للتحديات والتهديدات التي يتعرض لها الأمن والاستقرار الدولي والإقليمي.

هذا وجاء انضمام ” كل من مصر وإيران والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وإثيوبيا الي “البريكس” مؤخرا بصفتها أعضاء كاملي العضوية الجديدة٬ ما يدل بشكل دامغ على زيادة نفوذ ودور المجموعة في الشئون العالمية.
من جانبها رحبت السفارة الروسية بالقاهرة بانضمام مصر إلى مجموعة” البريكس” ، مؤكدة تواصل التعامل مع مصر من أجل تعميق الشراكة الثنائية بين البلدين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى