“ستاندرد آند بورز”: 2.1 تريليون دولار خسائر متوقعة للبنوك العالمية جراء “كورونا”

0

 

البنوك كوم – شيماء ابو الوفا :

توقعت وحدة ابحاث بنك الاستثمار العالمي ومؤسسة التصنيف الإئتماني “ستاندرد آند بورز” فى تقرير بحثي حديث، أن تتكبد البنوك فى العالم خسائر قروض تبلغ قيمتها 2.1 تريليون دولار بسبب وباء “كورونا”، بنهاية العام الجاري 2021 .

وأضافت وكالة التصنيف الائتماني في تقرير صادر صباح اليوم الجمعة، أنه من المتوقع أن تكون حوالي 60 % من خسائر القروض في آسيا والمحيط الهادئ، ومن المتوقع أن تستحوذ منطقة آسيا والمحيط الهادئ على 1.2 تريليون دولار من الخسائر في عام 2021 ، مع ثلاثة أرباع تلك الخسائر من الصين، بحسب التقرير.

وأوضحت الوكالة أن أكبر الزيادات النسبية، بما يتجاوز المثلين في المتوسط مقارنة مع 2019- ستحدث في أمريكا الشمالية وغرب أوروبا.

وأضاف التقرير: “بالنسبة لعام 2020، نقدر أن خسائر الائتمان لأكبر 200 بنك عالمي سوف تمتص حوالي 75 % من أرباحها قبل تقديمها، في ظل حالتنا الأساسية، تتحسن هذه النسبة إلى حوالي 40 % في عام 2021”.

وذكر التقرير: “إذا ثبت أن الوباء كان أسوأ أو استمر لفترة أطول مما تفترضه التوقعات الاقتصادية الأساسية، فإن مزيجًا من الخسائر الائتمانية المرتفعة والأرباح المنخفضة سيؤثر حتمًا على البنوك في جميع أنحاء العالم”.

 

 

اترك رد