اقتصاد

سوق دبي المالي يطلق منصة تجريبية لتداول أرصدة الكربون في (COP28)

كتبت- نجلاء سعد الدين:

أعلن سوق دبي المالي اليوم عن طرح منصة تجريبية لتداول أرصدة الكربون، سيبدأ تطبيقه خلال فعاليات الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر (الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28).

وترسخ هذه الخطوة المكانة الريادية للسوق المالي في طليعة العمل المناخي كمنصة تنظيمية لتسهيل جمع رؤوس الأموال للمشاريع، وتداول أرصدة الكربون، والإدارة الآمنة للأصول، لدعم هدف حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة في الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

ستكون المنصة التجريبية بمثابة منصة متكاملة لاستكشاف تداول بيع وشراء واستخدام أرصدة الكربون، وتوفير آلية لمساعدة الشركات على إدارة الانبعاثات الكربونية التي لا يمكن تجنبها، إلى جانب تنفيذ استراتيجيات إزالة الكربون. ويمثل كل رصيد من أرصدة الكربون انخفاضاً في الانبعاثات الكربونية المعادلة بمقدار طن كامل.

سيبدأ سوق دبي المالي المنصة المخصصة للمستثمرين المؤهلين من المؤسسات، فترة التداول من 4 إلى 8 ديسمبر 2023 مع إنتهاء عمليات تسوية أرصدة الكربون في 10 يناير 2024.
وستشهد المنصة مشاركة أكثر من 17 شركة إماراتية كبرى تشمل: هيئة كهرباء ومياه دبي، و”دي بي ورلد”، وبلدية دبي، ومركز دبي المالي العالمي، وبنك الإمارات دبي الوطني، وماجد الفطيم، شعاع كابيتال، الأنصاري للخدمات المالية، إعمار العقارية، سالك، إس إي إي هولدينغ، جالف كرايو، تبريد وغيرها.

وقد عمل سوق دبي المالي بشكل وثيق مع مؤسسة دبي للمستقبل كشريك في المشروع التجريبي.
سيتم تنفيذ المعاملات من خلال 5 وسطاء في سوق دبي المالي: الرمز كابيتال، أرقام للأوراق المالية، بي إتش إم كابيتال للخدمات المالية، المجموعة المالية هيرميس، وشركة الإمارات دبي الوطني للأوراق المالية.
وسيكون التعامل مع عمليات المقاصة والتسوية بالدولار الأمريكي بواسطة شركة دبي للمقاصة، وشركة دبي للإيداع، مع توفير مرجع الأسعار اليومي العالمي من قِبَل وكالات التسعير الرائدة مثل خدمة معلومات أسعار النفط (OPIS) إحدى شركات داو جونز.
وستأتي أرصدة الكربون المتداولة في سوق دبي المالي من هيئة كهرباء ومياه دبي وشركة ماي كاربون ، لمشاريع الكربون المعتمدة دولياً في مختلف أنحاء العالم، ويشمل ذلك مبادرات تجنب وتقليل وإزالة الانبعاثات الكربونية،

وقد تم التحقق من جميع المشاريع من قبل إحدى هيئات التصنيف المتخصصة المعتمدة عالمياً، أو برنامج “فيرا” أو آلية التنمية النظيفة التابعة للأمم المتحدة. وسيضم سوق دبي المالي إلى المنصة التجريبية أرصدة الكربون عالية الجودة من مشاريع هيئة كهرباء ومياه دبي.

وقال معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي لوكالة أنباء الامارات : تؤكد هذه المبادرة التزامنا بالعمل على الحد من آثار التغير المناخي وتحقيق استراتيجية دبي للحد من الانبعاثات 2030 لخفض الانبعاثات بنسبة 30% بحلول عام 2030.
وأضاف: تؤمن بلدية دبي أن منصة تداول أرصدة الكربون في دبي يمكن أن تلعب دوراً حيوياً في تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، وفتح فرص جديدة للتنمية المستدامة وترسيخ موقع دبي كمركز عالمي لابتكارات وفرص الاقتصاد الأخضر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى