اقتصاد

سيناريوهات خفض أسعار الفائدة الأمريكية .. الضبابية وعدم الوضوح يسيطران

البنوك دوت كوم – محمد ابراهيم :

على الرغم من حالة التفاؤل التي انتابت المستثمرين والمؤسسات المالية العالمية فى نهاية العام الماضي 2023، باحتمالية اتجاه البنك الفيدرالي الامريكي الى خفض وشيك لمعدلات اسعار الفائدة الامريكية، ما انعكس بالتفاؤل على الاسواق العالمية، لاسيما اسواق الاسهم، خاصة بعد تصريحات “باول” رئيس الفيدرالي الامريكي بأنه اعطى اشارات واضحة ببدء فتح الباب أمام خفض اسعار الفائدة.
إلا أن مراقبون ومحللون اقتصاديون قالوا إن تصريحات مسؤلي الفيدرالي الامريكي بهذا الشأن كانت مبالغة كبيرة، وان المسؤلين فى الفيدرالي بالغوا فى تصريحاتهم وتقديراتهم بشأن الفائدة، خاصة وأن اعضاء الفيدرالي توقعوا ان يتم خفض معدلات الفائدة على الاقل ثلاث مرات خلال العام الجاري 2024، بينما بدأ العام بتسعير من 6 إلى 7 مرات .

وما أن توالت البيانات الاقتصادية الامريكية حتى تغيرت النظرة، فجاء وفقا لـ “بي بي اي” فإن اسعار القطاع الخدمي ارتفع بنحو كبير بنحو 0.3 % كما ارتفعت بيانات البطالة الاسبوعية خاصة فى الشركات التكنولوجية والبنوك، كما جاءت مؤشرات مبيعات التجزئة بالسوق الامريكية سلبية الى حد كبير هذا الاسبوع.
وفيما يتعلق بتوقعات سيناريوهات خفض الفائدة الامريكية لهذا العام 2024، ففى مارس قد وصلت الى حوالي 80 % وفى مايو بلغت 90 % بينما تراجعت الى 30%، اما فى شهر يونيو فقد بلغت توقعات ربع اسعار الفائدة نسبة 70% .

كما اثرت بيانات التضخم على سيناريوهات خفض اسعار الفائدة الامريكية، حيث قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي الامريكي فى ولاية بوسطون :”نريد مزيدا من الأدلة على ان التضخم يتماشي مع المستهدف بواقع 2 %، فيما قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي فى اتلانتا، لسنا على عجلة لخفض اسعار الفائدة، وهو ما اعتبره المحللون ان مسؤلي الفيدرالي الامريكي فى حاجة الى شهرين إضافيين لتقييم الاوضاع قبل اتخاذ قرار بخفض اسعار الفائدة حاليا .

كما سجل مؤشر اسعار المستهلكين فى امريكا لشهر يناير نسب بلغت 3.1 % على اساس سنوي وهو اعلى من التوقعات، بينما بلغت 0.3 % على اساس شهري وهو اعلى من التوقعات، وفقا لبيانات “جي بي مورجان” .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى