اتحاد المصارف العربيةاتحادات وتدريب

صندوق النقد العربي يضم سوق العراق للأوراق المالية لقاعدة بياناته

 95 شركة بسوق العراق في قطاعات البنوك والتأمين والصناعة والخدمات والسياحة والاتصالات والزراعة

البنوك.كوم:

انضم سوق العراق للأوراق المالية رسمياً في منظومة قاعدة بيانات أسواق المال العربية لدى صندوق النقد العربي في الأول من شهر سبتمبر  2019 وبذلك يرتفع عدد الأسواق المالية العربية المنضمة لقاعدة بيانات صندوق النقد العربي إلى 17 سوقاً.

ووفقا لبيان نشره موقع البنوك.كوم، تضم سوق العراق للأوراق المالية حالياً 95 شركة، منها 28 مصرفاً و5 شركات تأمين، و23 شركة خدمات وتمويل مالي واستثمار، وشركتين في قطاع الاتصالات، إضافة إلى 21 شركة في قطاع الصناعة، و10 شركات قطاع الفنادق والسياحة، وست شركات في قطاع الزراعة.

وبلغت القيمة السوقية الإجمالية للسوق في نهاية عام 2018 حوالي 11356 مليار دينار عراقي أي ما يعادل 9.1 مليار دولار أميركي، ولتكون بذلك في المرتبة الثالثة عشر بين الأسواق المالية العربية من حيث القيمة السوقية. تبعاً لذلك، باشر صندوق النقد العربي باحتساب مؤشر خاص لسوق العراق للأوراق المالية، معتمداً على البيانات كما هي في 31 يوليو 2019 كفترة أساس.

تضم عينة مؤشر الصندوق الخاص بسوق العراق للأوراق المالية 43 شركة، تمثل قيمتها السوقية نحو 80 في المائة من القيمة الإجمالية للسوق كما هي بنهاية عام 2018.

يذكر أن صندوق النقد العربي يحتسب بالإضافة إلى مؤشرات خاصة بالأسواق المالية المنضمة لقاعدة بياناته، مؤشر مركب عام، يقيس أداء الأسواق المالية العربية مجتمعة، بما فيها سوق العراق للأوراق المالية ابتداء من الأول من سبتمبر 2019.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى